آخر الأخبار
بيان رسمي: استشهاد منتسب بالحشد واصابة 8 اخرين جرّاء انفجار معسكر كالسو بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة

دبلوماسي مصري سابق يكشف أبرز ملفات زيارة السوداني للقاهرة

سياسة | 6-03-2023, 09:52 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق مساعد وزير الخارجية المصري سابقا، حسين هريدي، اليوم الاثنين، على زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى مصر، مبينا أنها ناقشت عدة ملفات ابرزها اتمام المشاريع المشتركة بين الاردن ومصر والعراق ضمن منهاج التعاون الثلاثي.

وقال هريدي، في تصريحات صحفية تابعتها (بغداد اليوم)، إن "زيارة السوداني جاءت استكمالا لسياسة العراق بالانفتاح على الدول العربية والتعاون مع مصر والأردن ودول الخليج العربي، ومحاولة إحداث حالة من التوازن بين علاقات بغداد العربية وإيران”.

وأضاف أن السوداني مهتم بتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المشتركة في إطار آلية التعاون الثلاثي بين بلاده ومصر والأردن، وهناك فرصة للتشاور بشأن ملفات ستطرح أثناء القمة العربية العادية المقبلة، أبرزها ملف عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة والوصول إلى توافق عربي ضروري في هذه المرحلة.

وأشار هريدي إلى استمرار التعاون في ملفات مكافحة الإرهاب وتذليل العقبات التي تواجهها الوزارات المعنية لدعم المبادرة المصرية في مجال إعادة الإعمار، وسط صعوبات أمنية تواجه العراق ويمكن أن تحول دون الشروع في تنفيذها.

وأنهى السوداني مساء امس الاثنين، زيارة هي الأولى له الى مصر، بحث خلالها حزمة من الملفات تتعلق بالتعاون المشترك بين بغداد والقاهرة، وبعث من خلالها رسائل ضمنية تشير إلى تمسكه بتطوير علاقاته العربية.

واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين في القاهرة السوداني والوفد المرافق له، كما وجرت مناقشات حول سبل وضع مخطط تفصيلي للمشاريع المشتركة والأعمال التي يمكن لمصر أن تنهض بها في العراق.

وتشكل زيارة القاهرة محطة أخرى في جولات السوداني التي شملت من قبل الكويت والأردن والإمارات، لتأكيد حرصه على تعزيز البعد العربي في علاقات العراق الإقليمية.

وأشاد السوداني بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين، معربا عن تقديره لجهود مصر الداعمة للعراق. وأكد أيضا حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي واستطلاع آليات دفعها نحو آفاق أرحب.

بالمقابل، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حرص بلاده على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، والإسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي، بما يعزز التكامل ويحقق الأهداف التنموية ومواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

وترأس السوداني اجتماعات اللجنة العراقية – المصرية المشتركة في القاهرة، حيث تم بحث ورقة العمل العراقية التي تطرق إليها الاجتماع التحضيري الذي قاده وزير التجارة العراقي أثير الغريري الأسبوع الماضي.