آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

ربما تحسم خلال يومين..

الكاظمي يكشف لـ (بغداد اليوم) مستجدات اتفاق حصة كردستان بموازنة 2023

سياسة | 2-03-2023, 12:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، اليوم الخميس، عن تفاصيل حصة إقليم كردستان بقانون موازنة 2023، مشيرا الى أنها احد أسباب تأخير القانون.

وقال الكاظمي، لـ (بغداد اليوم)، إنه "حتى الان لم تحسم حصة إقليم كردستان ضمن مشروع قانون موازنة سنة 2023، بشكل نهائي"، مبيناً أن "الحوارات مستمرة لحسم هذا الملف، الذي يعد أحد أسباب تأخير إقرار الموازنة من قبل مجلس الوزراء".

وأضاف أن "أقرب نسبة لحصة الإقليم ضمن مشروع قانون موازنة سنة 2023، هي 12.67% وهي ذات النسبة التي تم منحها للإقليم في الموازنة السابقة"، مشيرا الى أن "الحوارات والمفاوضات مستمرة، ومن الممكن ان تحسم الأمور خلال اليومين المقبلين".

ويوم أمس الاربعاء، اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، رفضه لحصة إقليم كردستان في موازنة سنة 2023 البالغة 12.67%، بحسبما تحدث القيادي في الحزب وفاء محمد كريم لـ(بغداد اليوم).

وقال كريم إن "هناك من يريد فرض نسبة 12.67% كحصة لإقليم كردستان ضمن موازنة سنة 2023، فهذه النسبة مرفوضة وهي قليلة جداً بالنسبة للتعداد السكاني للإقليم".

وبين كريم أن "اقل نسبة ممكن ان نقبل بها كحصة للإقليم في موازنة سنة 2023 هي 14% وهذه تأتي ضمن التعداد السكاني لوزارة التخطيط، والحوارات والمفاوضات مستمرة من أجل حسم حصة الإقليم بشكل نهائي ضمن الموازنة".

وفي وقت سابق، أكدت النائبة عن الديمقراطي الكردستاني اخلاص الدليمي في تصريحات صحفية، أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وتحديد حصة الاقليم في الموازنة بنسبة 12.67%.