آخر الأخبار
التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات الثاني في غضون شهر.. مقتل قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية

غوتيرش: العراق بحاجة للانتباه العالمي بشأن أزمة جفاف دجلة والفرات

سياسة | 1-03-2023, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، اليوم الأربعاء، أن العراق بحاجة للانتباه العالمي بشأن أزمة جفاف دجلة والفرات.

وقال غوتيرش في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء العراقي، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "على المجتمع الدولي دعم العراق في معالجة التحديات البيئية وتنويع الاقتصاد"، مشيراً الى أن "العراق من بين الدول الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية".

وأضاف أننا "نتطلع لمشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي"، مشدداً بالقول إن "العراق بلد مهم ومركزي".

ولفت الى أن " العراق بحاجة للانتباه العالمي بشأن أزمة جفاف دجلة والفرات".

وتابع: "أحيي رئيس الوزراء على التزامه في معالجة التحديات التي تواجهها البلاد بما فيها محاربة الفساد وتحسين الخدمات وتنويع الاقتصاد".

وأوضح الأمين العام أن "زيارتي إلى بغداد جاءت للتأكيد على التضامن ودعم الأمم المتحدة للعراق"، مؤكداً أن "الأمم المتحدة مستعدة لدعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الفساد وتنويع الاقتصاد وخلق فرص العمل".

وفي وقت سابق من الامس، وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الى العاصمة بغداد.

وقال المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحاف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين أستقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مطار بغداد الدوليّ".

واضاف أن "الزيارة تأتي في سياق دعم جهود الحكومة العراقية على الصعد كافة وتعبيراً عن الدور المتوازن الذي يؤديه العراق بما يعزز الأمن والسلم الدوليين".

واشار الى أنه "سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة الرئاسات الثلاث وسيتوجه بعدها الى إقليم كردستان".