آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن

عالمياً.. الهند تحتل المرتبة الأولى بقطع الإنترنت للعام الخامس

منوعات | 1-03-2023, 08:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

قالت جماعة أكسس ناو المعنية بالدفاع عن حق الوصول إلى الإنترنت إن الهند وبفارق كبير أكثر بلد في العالم فرض انقطاعا للإنترنت في 2022، لتتصدر البلاد القائمة للعام الخامس على التوالي.

 وبحسب "رويترز"، قالت الجماعة المناصرة للحقوق الرقمية التي مقرها نيويورك في تقرير إن من بين 187 انقطاعا للإنترنت رصدته حول العالم، حدث 84 في الهند، منها 49 انقطاعا في الجزء الذي تديره الهند من إقليم كشمير. وأضاف التقرير "السلطات عرقلت الوصول إلى الإنترنت 49 مرة على الأقل في كشمير بسبب الاضطرابات السياسية والعنف هناك، بما في ذلك 16 أمرا متتاليا بفرض حظر لمدة ثلاثة أيام كاملة يشبه حظر التجوال في شهري يناير وفبراير 2022".

 وفي أغسطس 2019، ألغت حكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومية الهندية بقيادة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الحكم الذاتي في ولايتي جامو وكشمير اللتين تقطنهما أغلبية مسلمة وقسمتهما إلى أراض تخضع للحكم الاتحادي. ومنذ ذلك الوقت، تفرض الحكومة الهندية بانتظام قيودا على الاتصالات في المنطقتين لدواع أمنية، الأمر الذي أدانته جماعات حقوقية ووصفته بأنه إجراء لسحق المعارضة. ويحارب مسلحون حكم الهند في كشمير منذ أكثر من ثلاثة عقود. وتتهم الدولة الواقعة في جنوب آسيا باكستان بإذكاء التمرد، لكن إسلام أباد تنفي هذه التهم.

 وقالت الجماعة إنه بالرغم من تقدم الهند على دول العالم كافة في قطع الإنترنت، فإن العام الماضي كان أول عام منذ 2017 يشهد أقل من 100 انقطاع للإنترنت في البلاد. وجاءت أوكرانيا في المرتبة الثانية في القائمة بعدما قطع الجيش الروسي الوصول إلى الإنترنت نحو 22 مرة.

 وتلت إيران أوكرانيا بعد أن قطعت السلطات الإيرانية الإنترنت 18 مرة العام الماضي ردا على احتجاجات مناهضة للحكومة. كانت اندلعت مظاهرات في جميع أنحاء إيران العام الماضي بعد مقتل الكردية مهسا أميني وهي رهن احتجاز الشرطة يوم 16 سبتمبر.