آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

لا يقدر بثمن.. حجر فريد من نوعه يسقط في دولة عربية

منوعات | 27-02-2023, 19:02 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

النيازك هي أجسام صلبة انفصلت عن نجوم أو كويكبات في الفضاء إثر تلقّيها صدمةً عنيفة، ثم تتحول إلى نيازك عند دخولها الغلاف الجوي للأرض.

وعند وصولها للأرض، وبعد وقت محدد، يقوم الباحثون والمختصون بدراستها جيداً، وتحليل مكوناتها بدقة، وباستخدام أفضل الوسائل التقنية الحديثة، وقد يستغرق ذلك وقتاً وجهداً وتضحيات كبيرة.

مؤخراً وفي عام 2011 في يوليو/تموز، سقط في المغرب نيزك مريخي “تيسينت” (Tissint) ، كشف عن تنوع غير مسبق في المركبات العضوية، أظهرتها دراسة في دورية “ساينس أدفنسز” (Science Advances) بتاريخ 12 يناير/كانون الثاني الجاري، حيث تم الكشف عن نتائجها في كشف علمي جديد، توصل فريق بحث دولي.

حيث يضم فريق البحث هذا باحثين من المغرب وأميركا وألمانيا والنمسا والمجر، بقيادة الأستاذ فيليب شميت كوبلين من جامعة ميونخ التقنية، وبسبب صعوبة إجراء التحاليل على المواد العضوية والحصول على نتائج دقيقة، فقد استغرقت الأبحاث 9 سنوات.

وقالت حسناء الشناوي أوجهان، الباحثة المغربية المشاركة بهذا الاكتشاف والأستاذة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ورئيسة مؤسسة الطارق “هذه الدراسة العلمية منشورة بدورية ساينس أدفنسز، نظراً لقيمتها العلمية الكبيرة والمعلومات التي تقدمها على هذه المكونات العضوية”.

اكتشاف غير مسبق

وأكدت الدكتورة حسناء خلال مقابلتها مع الجزيرة نت “هذا الاكتشاف سابق من نوعه لأنه لا وجود لنيزك مريخي يتضمن هذا الكم من التنوع في المواد العضوية”.

ووفق البيان الصحفي لمعهد “كارنيغي للعلوم” (Carnegie Science Institute) فإن “تيسينت” -الذي سقط في المغرب منذ أكثر من 11 عاما- هو واحد من 5 نيازك مريخية فقط تم رصدها أثناء سقوطها على الأرض، وتم العثور على قطع منه منتشرة في صحراء على بعد حوالي 30 ميلا من بلدة “تيسينت” التي سمي باسمها والتي تقع جنوب المملكة.