آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

انعقاد قمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

عربي ودولي | 27-02-2023, 11:34 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

يعقد لقاء قمة بين لندن وبروكسل، اليوم الاثنين، حول البروتوكول الإيرلندي الشمالي ما يعطي أملا بتسوية هذا الخلاف الذي تجرى مفاوضات بشأنه منذ سنوات والناجم عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ويلتقي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ظهر اليوم قرب لندن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين لإجراء "مفاوضات أخيرة" على ما أوضحت رئاسة الحكومة البريطانية أمس الأحد.

وبعد ذلك يلتقي سوناك، الوزراء الرئيسيين في حكومته من بينهم وزير شؤون إيرلندا الشمالية لاطلاعهم على المحادثات وإن كانت تسمح بالتوصل إلى اتفاق، كما انه من المقرر عقد مؤتمر صحافي يجمع بين سوناك وفون دير لايين عصر اليوم، قبل أن يتوجه رئيس الوزراء البريطاني إلى مجلس العموم لاطلاع النواب.

ويحكم بروتوكول إيرلندا الشمالية الموقع في كانون الثاني/يناير 2020 انتقال السلع بين هذا الإقليم البريطاني وبقية مناطق المملكة المتحدة. وإيرلندا الشمالية هي المنطقة البريطانية الوحيدة التي لها حدود برية مع الاتحاد الأوروبي.

ويفرض الاتفاق عمليات تدقيق جمركية بين الإقليم البريطاني وبقية أرجاء المملكة المتحدة عند وصول السلع إلى إيرلندا الشمالية.

وأراد هذا الاتفاق تجنب قيام حدود برية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي ما قد يضعف السلام المبرم العام 1998 بين الطرفين بعد أحداث دامية استمرت ثلاثة عقود.

المصدر: وكالات