آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

قلق في شمال العراق.. توضيح جيولوجي عن مدى خطورة زلازل سوريا وتركيا

محليات | 25-02-2023, 11:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد  

يخيم القلق على أهالي محافظتي أربيل ودهوك ومناطق جنوب الموصل في نينوى، خشية من تكرار الهزات الأرضية، بالتزامن مع الزلازل الأخيرة التي ضربت مناطق في سوريا وتركيا.

وقال الخبير الجيلوجي، سوران حسن، لـ(بغداد اليوم) إن "إقليم كردستان ونينوى بعيدة عن منطقة التصادم، وهي المنطقة الخطرة"، مبينا أن "الهزات الأرضية الأخيرة هي في حدود الطبيعية ولا مخاوف على الأوضاع هناك".

وأشار إلى أن "جميع السدود آمنة ولم تتضرر منها سد الموصل"، داعيا المواطنين، إلى "عدم الالتفات للشائعات من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكن بنفس الوقت يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل الجهات الحكومية".

وفي وقت سابق، عقدت وزارة الإعمار والاسكان في اقليم كردستان ورشة عمل بشأن حماية الإقليم من الزلازل بعد التداعيات الزلزالية التي ضربت المنطقة.

وذكر بيان للوزارة، تلقته (بغداد اليوم)، أنها عقدت ورشة بحضور رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، ومعهد الخرسانة الأمريكي، لبحث سبل حماية إقليم كردستان، من تداعيات الزلازل التي تضرب المنطقة.

من جانبه، قال وزير الإعمار والإسكان في إقليم كردستان، دانا عبد الكريم، خلال الورشة، إنه سيتم اعتماد آليات جديدة لإنشاء المشاريع بعد الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا وسوريا وأسفر عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من الأشخاص.

بالمقابل، أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، فجر يوم السبت، حدوث هزتين أرضيتين بقوة 4.3 و4 درجات على مقياس ريختر في نينوى وأربيل حيث شعر بها سكان عدة محافظات.

وأفادت الهيئة في تقرير بتسجيل مراصدها الزلزالية حدوث هزة أرضية في تمام الساعة 02:25:33 فجر هذا اليوم بالتوقيت المحلي على بعد (8،5) كم شرق قضاء الحضر في محافظة نينوى.

ولفتت إلى أنه تم الشعور بها من قبل المواطنين في نينوى وأربيل ودهوك وبشكل متفاوت، مبينةً أنه لم ترد أي أنباء عن خسائر تذكر.

ودعت الهيئة المواطنين إلى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي".