آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

"آبار ما قبل الاحتلال" والبيع المسبق لتركيا "تصعّب" تشريع قانون النفط والغاز

سياسة | 23-02-2023, 09:44 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكدت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، وجود صعوبة بتشريع قانون النفط والغاز، كاشفا عن وجود معلومات تتحدث عن بيع جزء من النفط بشكل مسبق الى تركيا.

وقال عضو اللجنة سالم العنبكي، لـ(بغداد اليوم)، ان "قانون النفط والغاز من القوانين المهمة جداً وهناك ضرورة لتشريعها، بالمقابل هناك صعوبة في تشريع هذا القانون، بسبب وجود خلاف بشان الآبار التي يتم استخراج النفط منها ما قبل الاحتلال وما بعد الاحتلال، فهناك آبار قديمة وحديثة أنشأها إقليم كردستان وتعاقد مع شركات اجنبية للعمل فيها".

وأضاف العنبكي أن "إقليم كردستان دائما ما يؤكد ان هذه الآبار هي من حصته وليس للحكومة الاتحادية أي سلطة عليها، إضافة إلى وجود إشكاليات بخصوص الأنبوب الناقل".

وأشار إلى "وجود معلومات تتحدث عن بيع جزء من النفط (المستخرج في كردستان) بشكل مسبق الى تركيا، وهذه نقطة خلافية ما بين وزارة النفط الاتحادية والإقليم، ولهذا هناك صعوبة في تشريع هذا القانون".

وزار وفد كردي يمثل حكومة إقليم كردستان، الأحد الماضي، العاصمة بغداد للتفاوض حول المسائل العالقة بين الطرفين وأهمها قانون النفط والغاز وحصة الإقليم من الموازنة الاتحادية. 

وتألف الوفد يتألف من وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، آوات جناب نوري، بصفته رئيساً للوفد، فضلا عن وزير الكهرباء والثروات الطبيعية بالوكالة، كمال محمد.