آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

إيران تعلن زيادة حجم صادراتها إلى العراق بنسبة 23%

اقتصاد | 21-02-2023, 08:39 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

 أعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني رضا فاطمي أمين، أن حجم صادرات بلاده من السلع والبضائع إلى العراق ارتفع بنسبة 23 بالمئة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الإيراني الذي بدأ في 21 آذار/مارس 2022.

وقال فاطمي أمين في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "صادرات إيران تجاوزت 50 مليار دولار لغاية الان"، مبيناً أنه "خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، زادت الصادرات إلى العراق بنسبة 23٪ وتركيا بنسبة 46٪ وسلطنة عمان بنسبة 63٪ وروسيا بنسبة 23٪ والدول الأفريقية بأكثر من 20٪".

واضاف أن "التصدير مهم لنا لأسباب عديدة، والوظيفة الأولى للتصدير هي توفير العملة لتلبية احتياجات الاستيراد للبلد والوظيفة القصوى للتصدير هي تحقيق الاقتدار الدولي".

وتابع القول: "في العام الماضي، كان 70٪ من صادراتنا إلى روسيا عبارة عن منتجات زراعية، ولكن هذا العام 60٪ من صادراتنا هو سلع صناعية، ففي روسيا، يمكنك رؤية أدوية مضادة للسرطان وقطع غيار سيارات وتوربينات إيرانية".