آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

وزير الطاقة السعودي: قرار "أوبك+" بخفض الإنتاج جاء بناء على دراسات

اقتصاد | 20-02-2023, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان آل سعود، اليوم الاثنين، إن قرار "أوبك +" الخاص بالطاقة، والذي قوبل بهجوم كبير من عدة دول جاء بناء على دراسات وتوقعات صحيحة.

وذكر آل سعود خلال كلمته في المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثانية، الذي يعقد في الرياض، أن "قرار أوبك بلس بخفض إنتاج النفط جاء بمعزل عن أي تأثير سياسي، وبطريقة فنية بعيدة عن أي تجاذبات سياسية".

واشار الى أن "هناك صحفا بريطانية وأمريكية ممن هاجمت القرار في السابق، عادت وأشادت به، باعتباره قرارا سليما"، موضحاً أن "المملكة تحافظ على مصالحها مع الدول كافة، بيد أنها تهتم بمصالحها في المقام الأول لكل القرارات التي تصدر".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اتفقت الدول الأعضاء في تحالف "أوبك +"، على خفض حد الإنتاج الجماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، فيما يعد أكبر عملية كبح للإمدادات منذ اتفاق عام 2020، في خضم انهيار الأسعار التاريخي بسبب الجائحة.

وفي وثيقة للبيت الأبيض صدرت قبل القرار، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من هذه الخطوة لخفض إنتاج النفط، وقالت إنها قد تسبب أزمات رئيسية للبلاد ويمكن اعتبارها "عملا عدائيا".