آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب

الفتح يتحدث عن "صراع نفوذ" داخل تحالف السيادة

سياسة | 19-02-2023, 18:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وصف تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، اليوم الأحد، الخلافات داخل تحالف السيادة، الذي يجمع بعض القوى السياسية السنية بأنها صراع "نفوذ".

وقال القيادي في التحالف علي الزبيدي، لـ"بغداد اليوم"، ان "الصراع السني – السني، ليس بجديد ولهذا نرى هناك خلافات وانشقاقات داخل تحالف السيادة" مضيفا ان "هذا الصراع بهدف المصالح والنفوذ" وفقاً لقوله.

وبين الزبيدي، انه "مع اقتراب كل انتخابات سواء محلية أم برلمانية، نرى اشتداد هذا الصراع السني – السني وظهوره للعلن وحصول انشقاقات".

ورأى، أن "كل طرف سياسي سني يريد السيطرة والنفوذ في المناطق السنية على حساب القوى السنية الأخرى، ولهذا الخلافات والانشقاقات داخل تحالف السيادة امر طبيعي وليس بالشيء المستغرب".

وكان أربعة نواب أنشقوا عن حزب (تقدم) بزعامة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، ما يهدد بتفكك أكبر تحالف سني في البلاد (السيادة)، الذي يعد الحلبوسي من بين أكثر الشخصيات الفاعلة والمؤثرة فيه، إلى جانب رئيس حزب (المشروع العربي) خميس الخنجر.

ورغم أن الانقسامات ليست نادرة أو جديدة بين القوى السياسية العراقية بشكل عام، فإنها تبدو أكثر حدة في حالة القوى السنية، نظراً للتنافس الشديد بين أقطابها على زعامة المكوِّن السني.

وفي أحدث انقسام معلن، رفض تحالف السيادة، أمس، عودة النواب المنسحبين من حزب تقدم الذي يتزعمه الحلبوسي.