آخر الأخبار
بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب اثناء "صلاته بالمسجد".. اعتداء وحشي على ضابط بـ"مطرقة حديدية" في دهوك جرس البرلمان يقرع لدعوة النواب لاستئناف جلسة انتخاب الرئيس تمييز في المشاريع والتخصيصات.. الاتحاد الوطني يشكو مظلومية السليمانية

السوداني يؤكد لبلينكن إيلاء العراق أولوية للإصلاحات الاقتصادية

سياسة | 18-02-2023, 13:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إيلاء العراق أولوية للإصلاحات الاقتصادية، مبينا أن الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة.   

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "الأخير إستقبل في مقرّ إقامته بالمانيا، صباح اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59". 

وأضاف أن "اللقاء شهد التباحث في ملفات العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصُّعد والمجالات، بما يعزز قدرة العراق على مواجهة التحديات الاقتصادية ومتطلبات التنمية". 

وأكد السوداني بحسب البيان "إيلاء العراق أولوية خاصة للإصلاحات الاقتصادية، وتركيز الحكومة على تنمية قطّاع الطاقة، وإنشاء شراكات تنموية واستثمارية في قطّاع الغاز". 

واشار رئيس مجلس الوزراء الى "رغبة العراق في توطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، في إطار تقديم التدريب والمشورة وتبادل المعلومات للقوات الأمنية العراقية، بما يحفظ سيادة العراق واستقلاله"، مؤكداً أن "الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة، فضلا عن أهمية الدور العراقي في تثبيت الاستقرار بالمنطقة". 

من جانبه أشاد بلينكن، "بالخطط الحكومية العراقية للإصلاح والتنمية، ومنح قطّاع الطاقة أولويةً في العمل والتطوير"، مؤكدا تثمين "حكومة الولايات المتحدة الأمريكية دور العراق الإقليمي في تثبيت الاستقرار".

وجدد الوزير الأمريكي" الدعم للحكومة العراقية في خططها التقدمية والإصلاحية والتطويرية في مختلف الصُّعد والمجالات"، وفقا للبيان.  

 وفي وقت سابق التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسال فوندرالين، وذلك على هامش مشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59.

و"استعرض السوداني مع فوندرالين العلاقات بين العراق ومجمل دول الاتحاد الأوروبي، والتأكيد على رغبة العراق في عقد شراكات تنموية متطوّرة مع دول الاتحاد في مختلف المجالات"، وفقا لمكتب رئيس الوزراء.