آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

اجواء بوليسية وكلمات مشفرة و3 شروط.. اسرار بيع الدولار بعيدًا عن أنظار الامن

أمن / اقتصاد | 17-02-2023, 18:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف بعض المتعاملين في سوق الدولار، اليوم الجمعة، عن اسرار وآليات ادارة عمليات بيع وشراء الدولار بعد الاعتقالات والمداهمات التيتطال السوق الموازية، متحدثين عن شروط ورموز سريّة قبل اتمام عمليات بيع الدولار.

وقالوا في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الاجهزة الامنية فرضت تشديدا غير مسبوق في المتابعة والرصد على انشطة الشركات ومكاتب الصيرفة في بعقوبة وبقية مدن ديالى والمحافظات في الايام الاخيرة، في مسعى لمنع تداول الدولار بالاسواق السوداء خاصة مع ما ضبطته الاعتقالات الاخيرة من اموال طائلة بحوزة بعضهم يستخدمونها في المضاربات". 

واشاروا الى ان "عدم بيع الدولار قرار متفق عليه بين جميع مكاتب الصيرفة لكن الشراء متوفر وبالسعر الرسمي للغرباء لكن يصل سعر الشراء للزبائن الى 135 -140 وربما اكثر".

واكدوا بأن "3 شروط للحصول على دولار الازقة في اشارة الى الدولار المخفي الذي يجري بيعه بعيدا عن مكاتب الصيرفة لتفادي الرصد الامني"، مبينًا أن هذه الشروط هي "الموثوقية العالية من الزبون وان تستلم قيمة الدولارات التي يريدها اولا ثم يجري ابلاغه بعدها بمكان وزمان الاستلام". 

وبينوا ان "مكاتب الصيرفة اعتمدت شيفرة خاصة مع بيت المال اي مكان اخفاء الدولارات من اجل تحديد الكمية المطلوبة اثناء الحديث بالهواتف النقالة على سبيل المثال 10 الاف دولار يرمز لها مرسيدس وهكذا". 

ونفوا ان "يكون تسليم الدولارات يجري في مكاتب الصيرفة بل بعيدة عنها مع الاشارة الى ان هناك طلبا لشراء الدولار بكميات كبيرةوباسعار بلغت 149 الف اليوم وتوقعات بان ترتفع الى اكثر من 150 بداية الاسبوع المقبل"