آخر الأخبار
بالوثيقة.. قرار التمييز بنقض المؤبد بحق "أم اللول" الدولار يتسارع نحو الـ160 الف دينار.. وشركات الصرافة تعلن "الاضراب الشامل" النزاهة: استقدام 5 مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط خدمات بغداد تتوعد المتلاعبين بأسعار الأمبيرات وتحث المواطنين على الإبلاغ قرار عاجل من "مودرن سبورت" بعد وفاة نجمه أحمد رفعت

إيجابية جداً

الإطار التنسيقي يكشف نتائج المفاوضات العراقية في واشنطن بشأن أزمة الدولار

سياسة | 16-02-2023, 16:45 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف الإطار التنسيقي، اليوم الخميس، عن نتائج مفاوضات الوفد العراقي في الولايات المتحدة الامريكية بشأن أزمة الدولار.

وقال القيادي في الاطار علي الدفاعي، لـ"بغداد اليوم"، ان "نتائج تفاوض الوفد العراقي في الولايات المتحدة الامريكية بشأن أزمة الدولار جيدة جداً وهي إيجابية، ونتائج هذه المفاوضات سوف تكون ملموسة قريباً جداً في السوق المحلي العراقي بشأن أسعار سعر صرف الدولار".

وأضاف أن "الحكومة العراقية، جادة وعازمة على منع أي عمليات تهريب للعملة، وكذلك هناك إصلاحات جديدة، سوف تطلقها قريباً جداً من أجل عودة سعر صرف الدولار الى سعره الرسمي، واي مخالف ستتم محاسبته وفق القانون العراقي".

وأصدرت لجنة التنسيق العليا الأمريكية – العراقية بشأن اتفاقية الإطار الستراتيجي بياناً مشتركاً بعد اجتماع الوفدين العراقي والأمريكي في واشنطن.

وذكر البيان المشترك الذي حصلت عليه (بغداد اليوم)، على نسخة منه، أن "الوفدين العراقي والأمريكي عقدا اجتماعاً للجنة التنسيق العليا وفقاً لاتفاقية الإطار الستراتيجي"، لافتا إلى أن "الوفدين جددا عزمهما على تعميق العلاقة الستراتيجية بين البلدين".

وأضاف، أن "الاجتماع ركز على التعاون الاقتصادي وتنمية قطاع الطاقة وتغير المناخ"، مبينا أن "الجانبين ناقشا التحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي بما في ذلك أسواق سعر الصرف الموازية".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة رحبت بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية"، مؤكداً أن "الوفد الأمريكي جدد دعمه لجهود العراق المستمرة لحماية النظام المصرفي".

وبين، أن "الجانبين أكدا العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق"، مشيرا إلى أن "الوفدين أكدا تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة".

ولفت إلى أن "الوفدين أبديا موافقتهما على أن للعراق فرصة تأريخية للاستثمار في مبادرات البنية التحتية للطاقة"، مؤكدا أن "الجانبين قررا تسريع الجهود لالتقاط الغاز المحترق".

وأوضح، أن "الوفد الأمريكي أشاد بالتزام العراق بمشاريع الربط الكهربائي الإقليمي"، منوها بأن "العراق سيقوم قريباً بنشر استراتيجية حكومية شاملة لمواجهة التغير المناخي".

وأكد أن "المناقشات أكدت على أهمية الحاجة إلى مشاريع طموحة خاصة بمزارع الطاقة الشمسية"، لافتا إلى أن "الجانبين ناقشا أزمة المياه في العراق".

وتابع، أن "الولايات المتحدة أعربت عن نيتها لمساعدتها الفنية لتحسين ممارسات إدارة المياه بالعراق، ورحبت بالتطورات الإيجابية في العلاقات بين الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة أكدت أن القطاع الخاص الأمريكي هو الأفضـل فـي مجـال التكنولوجيا".

ولفت إلى أن "الوفد الأمريكي أعلن أن سفارة الولايات المتحدة في بغداد بدأت بالتدريج في تقديم خدمات منح التأشيرات لغير المهاجرين"، موضحا أن "الولايات المتحدة والعراق أنهما يخططان لعقد اجتماعات للجان التنسيق المشتركة تحت اتفاقية الإطار الاستراتيجي".