آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

عربيات على قائمة أقوى النساء في الإعلام والتكنولوجيا

منوعات | 14-02-2023, 18:26 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

تقود نساء في العالم العربي مجموعة من أكبر شركات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في المنطقة، وتجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي.

ونشرت مجلة فوربس هذا الأسبوع قائمة بأبرز النساء في هذا القطاع في الشرق الأوسط، ضمن قائمتها لأقوى مائة سيدة أعمال في المنطقة في 2023. 

اعتمدت القائمة على معايير عدة، منها التأثير في المنطقة، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، والمبادرات، والمنصب، والخبرة، والأرباح.

وأدناه قائمة بالنساء العربيات في هذه القطاعات: 

إيمان الروضان - زين الكويت

انضمت الروضان إلى شركة زين الكويت للاتصالات عام 1998، وأصبحت أول امرأة تتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة في ديسمبر/ كانون الأول 2015، وعام 2021 استثمرت الشركة في شبكات الجيل الخامس، ووصل عدد عملائها إلى مليونين ونصف مليون حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.


جمانا الراشد - المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام

أصبحت جمانا الراشد رئيسة تنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في أكتوبر/ تشرين الأول 2020. وتغير اسم المجموعة من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق إلى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، كما أطلقت مجلة مانغا العربية.

واستحوذت الشركة على 51 في المائة من شركة البودكاست العربية ثمانية للنشر والتوزيع، وتوسعت في عمليات النشر عن طريق إطلاق دار رف للنشر. وتمارس المجموعة أعمالها في 11 دولة، ولديها 25 موقعاً إلكترونياً و30 علامة تجارية.

كذلك ترأس الراشد كلاً من مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومجلس إدارة شركة ثمانية للنشر والتوزيع، كما عملت مستشارة للسفير السعودي في لندن، وترأست قسم الإعلام في السفارة، قبل انضمامها إلى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

نور السليطي - Ooredoo Oman

عُينت السليطي في منصب الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo عُمان للاتصالات في مايو/ أيار 2021. في العام نفسه، تجاوزت إيرادات الشركة 638.6 مليون دولار، وانضمت إلى تحالف عالمي من مشغلي الاتصالات، لتوفير مرافق مرور الكابلات لشبكة الاتصالات اللاسلكية 2Africa في مدينتي صلالة وبركاء

في أغسطس/ آب 2022، أطلقت الشركة متجراً إلكترونياً لعملائها التجاريين.

وقبل توليها منصبها الحالي، شغلت السليطي منصب الرئيس التنفيذي لشركة البيع بالتجزئة ومزود الخدمات التكنولوجية ستارلينك قطر، التابعة لمجموعة Ooredoo، كما كانت مديرة عامة في شركتي Phono وFASTtelco في الكويت.


ريم أسعد 

أصبحت ريم أسعد نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سيسكو في فبراير/ شباط 2020. ولدى "سيسكو" أكثر من 3 آلاف موظف ومورد في 74 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا. 

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، شاركت أسعد في مؤتمر المناخ في مصر حيث عرضت رؤيتها حول التكنولوجيا كجزء من المستقبل الأخضر والرقمي.

وفي مارس/ آذار 2021، عينت أسعد من قبل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا).



هند بهوان - "بهوان سايبرتك"

هند بهوان هي المؤسّسة ورئيسة مجلس الإدارة لشركة بهوان سايبرتك. تركّز شركة بهوان سايبرتك على مشاريع تكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية والمشاريع الهندسية. 

في إبريل/ نيسان 2022، وقعت "بهوان سايبرتك" مذكرة تفاهم مع جامعة Heriot-Watt في دبي، لتدريب الطلاب على التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء.



هدى منصور - ساب

لدى منصور أكثر من 25 عاماً من الخبرة في قطاع التكنولوجيا، وهي أول امرأة من الشرق الأوسط تُعين في منصب المدير العام لشركة ساب للبرمجيات في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في 75 دولة.


إلدا شقير - OMG MENA

تولت شقير منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة OMG MENA في يونيو/حزيران 2021. وتوفر المجموعة خدمات الاتصالات والاستشارات الإعلامية الاستراتيجية للعلامات التجارية.

وقبل توليها منصبها الحالي، شغلت شقير منصب رئيسة العمليات في ذات المجموعة.

كذلك تتولى شقير مناصب أخرى، منها نائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة Advertising Business Group، وعضو مؤسسة في مجلس إدارة Unstereotype Alliance، وعضو مجلس إدارة Endeavour وIAB GCC.