آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

لجنة حكومية عليا تتولى 6 قضايا في ديالى: أخطاء المخبر السري كثيرة

سياسة | 8-02-2023, 13:15 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشف النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، اليوم الأربعاء، عن تشكيل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لجنة حكومية عليا للتعامل مع 6 قضايا "مهمة" في المحافظة بينها آثار "أخطاء المخبر السري".

وقال الكروي لـ(بغداد اليوم)، إن "لقاءً جرى بين عدد من النواب والسوداني طُرحت فيه 6 ملفات مهمة تتعلق بمحافظة ديالى، وهي إعمار المناطق المحررة وإعادة النازحين وصرف التعويضات (للمتضررين جراء العمليات الإرهابية والعسكرية) وحل بعض الإشكاليات الناجمة عن أخطاء المخبرين السريين بحق مئات العائلات".

وأضاف النائب عن محافظة ديالى، أن "رئيس الوزراء أبدى تفاعلاً مع ما طُرح عليه في اللقاء وقرر تشكيل لجنة عليا لدراسة الملفات الست وإيجاد الحلول لها مع الإسراع في إعادة النازحين وصرف التعويضات".

ونقل الكروي عن محمد شياع السوداني قوله للحاضرين في الاجتماع إنه "حريص على أمن واستقرار ديالى عبر سلطة القانون وإعادة النازحين خلال العام الجاري 2023".

و"المخبر السري" شخص يقدّم معلومات أمنية اعتمدت عليه الأجهزة الأمنية منذ سنوات، ويقول نوابٌ إن بعض هؤلاء الأشخاص يضللون أجهزة الأمن ويتهمون آخرين بالإرهاب أو التعاون مع تنظيمات متشددة انتقاماً منهم إثر "عداوات شخصية".

وتشهد محافظة ديالى هجمات قاتلة يشنها تنظيم "داعش" بين حين وآخر، يقابلها عمليات مضادة تقوم بها القوات العراقية وتستخدم فيها الطائرات المقاتلة أحياناً.

وفي 2014، سيطر التنظيم على مساحات واسعة في ديالى ومدن أخرى في شمال وغرب العراق قبل أن تستعيدها القوات الاتحادية لاحقاً بدعم من التحالف الدولي، وتركت المعارك دماراً كبيراً في البنى التحتية والمنازل ونزح آلاف السكان عن مناطقهم جراءها.