آخر الأخبار
عمليات دهم وتفتيش في وادي الشاي بقضاء داقوق العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد

الجيش التركي يستنفر بمناطق الزلزال وروسيا تعلن عن دعم عاجل

عربي ودولي | 6-02-2023, 11:13 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعات

أعلنت القوات المسلحة التركية، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة من الزلزال جنوبي البلاد.

وذكرت وكالة إدارة الكوارث بتركيا، أن "76 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 440 آخرون في الزلزال المدمر، الذي هز عدة أقاليم جنوبي البلاد".

وأضافت أن "76 من مواطنينا لقوا حتفهم في أضنة وأديامان وملطية وكهرمان مرعش وغازي عنتاب وأصيب 440 مواطنا في شانلي أورفا وديار بكر وأضنة وأديامان وملطية وعثمانية وهاتاي وكلس".

وأكدت إدارة الكوارث والطوارئ "حدوث 78 هزة ارتدادية حتى الآن بعد زلزال كهرمان ماراش".

وفي ذات السياق، قال رئيس مرصد الزلازل في تركيا أن "الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا ينذر بخطر تسونامي في المحافظات الساحلية وأخطرنا 14 دولة بذلك".

وأضاف رئيس مرصد الزلازل في تركيا، أنه "هناك ارتفاع طفيف بمستوى المياه في بعض المحافظات التركية الساحلية".

وبدوره أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لنظيريه التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد عن تعازيه في ضحايا كارثة الزلزال، وأكد استعداد روسيا للمساعدة في مواجهة تداعياته، إذ أرسلت روسيا طائرتان من طراز “Il-76” تحملان فريق بحث وإنقاذ مكون من 100 شخص إلى تركيا بسبب الزلزال.

ووقع زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، مما أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.