آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته

منوعات | 5-02-2023, 22:30 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

انخفضت طاقة التوليد في سد الموصل بنحو 75% وذلك بفعل انخفاض منسوب المياه لمستويات أدت إلى ظهور أطلال مدرسة تعود لسبعينيات القرن الماضية وكانت مغمورة بالمياه عقب افتتاح السد عام 1986.

ويوفر سد الوصل الكهرباء عبر الطاقة الكهرومائية لقرابة 1.7 مليون شخص من السكان، لكن انخفاض منسوب المياه أدى إلى تراجع توزيع الكهرباء للمناطق والقرى المحيطة بالمحطة التابعة لسد الموصل، والتي كانت تعمل بطاقة 750 ميجاوات، وفقا للمتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى.

ويقول موسى في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"، إن "الوزارة تمكنت من تشغيل المحطة بطاقة 200 ميجاوات فقط، ولن تعاود العمل بكامل طاقتها إلا إذا ارتفع منسوب المياه في حوض السد"، مشيرا الى ان "الانخفاض لن يؤثر على عمل المحطات الأخرى؛ لأنها تعمل بالوقود والغاز، وليست محطات كهرومائية".

من جانبه يؤكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية العراقية، خالد شمال، أن خزين سد الموصل المائي وتشغيله مرتبط بإيرادات المياه القادمة من تركيا، وهي متدنية جدًّا خلال هذه الفترة ودون المعدلات الطبيعية.

يقول خالد إن ”ما نسبته 70% من المياه تأتي من خارج العراق، 50% من تركيا، و15% من إيران، و5% من سوريا“، مشيرًا إلى أن إجراءات الوزارة حاليًّا هي تقليل السحب من مياه السد، ولكن لا بديل للإيرادات المائية.

وبحسب الخبراء والمختصين، فأن الطاقة الاستيعابية لسد الموصل تبلغ  مليارات متر مكعب، الا ان الخزين فيه حاليًّا أقل من 4 مليارات، وجزء منه خزين ميت بحدود 3 مليارات، مايعني ان الخزين الستراتيجي يبلغ اقل من 1.5 مليار متر مكعب.