آخر الأخبار
بيان رسمي: استشهاد منتسب بالحشد واصابة 8 اخرين جرّاء انفجار معسكر كالسو بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 إسرائيل تطالب واشنطن بالمزيد من القذائف والمركبات العسكرية لمواصلة عمليتها في غزة السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة

هل هناك خطط لتخفيض السعر الرسمي؟

خبير: احتمالان وراء وصف السوداني الدينار بأنه "أقوى" من الدولار

اقتصاد | 31-01-2023, 19:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد الخبير الاقتصادي احمد صدام، اليوم الثلاثاء، تفسيرين لوصف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الدينار بأنه "أقوى" من الدولار.

وقال صدام في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "حديث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بأن الدينار أقوى من الدولار، يحتمل امرين الاول يكمن بقرار مرتقب قد يقضي بخفض الدولار امام الدينار اي أقل من 146 والأمر الاخير يتعلق بمسألة اعلامية لاعادة الثقة للدينار ومسألة التعامل به وهذا امر قد ينعكس ايجابيا على انخفاض اسعار الدولار امام الدينار". 

وأضاف ان "حديث السوداني يريد به تقليل الطلب على الدولار لاسيما من التجار غير الرسميين والذين لايذهبون لنافذة بيع العملة وإنما يتوجهون لشركات الصيرفة (السوق الموازي)"، مبينا أن "الذهاب والاقبال على الدينار يعني خفض الطلب على الدولار وهنا سينخفض لان الزيادة في الطلب هي من ساهمت بالزيادة".

وتابع ان "التجار غير النظاميين والذين يبلغون نسبة 70 % من عدد التجار ذهبوا إلى مكاتب الصيرفة التي لايوجد سيطرة عليها وبتالي انخفض الطلب على الدولار في مزاد العملة بعدما كان سابقا 180 مليون دولار واليوم وصل الطلب إلى 50 مليون وعليه فأن الأمر يبين عدم التوجه للنافذة الحكومية لبيع الدولار".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد صرح في وقت سابق  بأن الدينار العراقي "أقوى" من الدولار، فيما حث المواطنين على عدم اقتناء الدولار.