آخر الأخبار
إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين

قيادي تركماني: المادة 140 من الدستور انتهت ولايمكن تفعيلها

سياسة | 31-01-2023, 16:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي التركماني النائب السابق نيازي اوغلو، اليوم الثلاثاء، عن سعي كردي  للسيطرة على المناطق من خلال تفعيل المادة "140"، مؤكدا انتهاء صلاحية العمل بالمادة من الدستور العراقي.

وقال اوغلو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "المادة (140) من الدستور العراقي انتهت صلاحيتها منذ سنة 2007، فالدستور أكد على تطبيق هذه المادة بهذه السنة وبعد مرور كل هذه السنين دون أي تطبيق هذا ما يعني انتهاء العمل وفق هذه المادة، وهناك من يريد ان يفعل تلك المادة وفق الاجندة والاهواء السياسية، وليس الدستورية والقانونية".

وبين القيادي التركماني ان "إقليم كردستان يسعى ويحاول العودة للسيطرة على الكثير من المناطق تحت عنوان تفعيل المادة (140)، وهذا الامر ترفضه القوى السياسية والشعبية العربية والتركمانية، ولا يمكن جعل مصير تلك المناطق وفق التوافقات السياسية والحزبية"، مبينا ان "أي محاولة لعودة السيطرة الكردية على تلك المناطق يتواجه بالرفض الشديد".