آخر الأخبار
تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟ حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء

ارتفاع مبيعات المركزي العراقي لأكثر من 91 مليون دولار

اقتصاد | 30-01-2023, 10:23 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

سجلت مبيعات المركزي العراقي من الدولار، اليوم الاثنين، ارتفاعا لتسجل أكثر من 91 مليون دولار .

وبحسب جدول المبيعات على موقع النافذة، وتابعته (بغداد اليوم)، فإن اجمالي البيع لأغراض تعزيز الارصدة في الخارج (حوالات إعتمادات) بلغ 43,100,748 مليون دولار.

فيما بلغ اجمالي البيع النقدي 48,400,000 مليون دولار، في حين بلغ اجمالي المبيعات الكلية 91,500,748 مليون دولار.

وقام 13 مصرفا بتلبية الطلبات النقدية، فيما بلغ عدد المصارف المشاركة بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 13 مصرفا فقط.

ويوم امس، ارتفعت مبيعات البنك المركزي النقدية من الدولار في مزاده على حساب الحوالات الخارجية بمشاركة 26 مصرفا.

وباع البنك المركزي خلال مزاده لبيع وشراء الدولار، 63 مليونا و 335 الفا و 80 دولارا، غطاها البنك بسعر صرف اساس بلغ 1460 ديناراً لكل دولار.

وذهبت معظم المبيعات من الدولار على شكل نقدي وبواقع 44 مليونا و100 ألف دولار، فيما ذهبت البقية البالغة 19 مليونا و235 الفا و 30 دولاراً لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات).

اما المصارف التي اشترت الدولار النقدي بلغ عددها 16 مصرفا، فيما بلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 10 مصارف فيما كان اجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 197 شركة.

وفي السياق، وجه البنك المركزي، امس الأحد، توسيع منافذ بيع الدولار للمسافرين في المطارات والمنافذ الحدودية البرية.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "البنك وجَّهَ المصارف الحكومية (الرافدين – الرشيد – المصرف العراقي للتجارة TBI) بتوسيع منافذ بيع الدولار النقدي للمسافرين في مطارات البلد (بغداد – البصرة – النجف – أربيل – السليمانية)".

وأضاف أن "البنك وجه كذلك بأن يكون استقبال الطلبات صباحًا ومساءً لشمول عدد أكبر من المسافرين".
وبيَّن  البيان أنّ "بيع الدولار النقدي يشمل المسافرين عبر المنافذ الحدودية البرية عن طريق منافذ البيع المخصصة في المصارف، بعد تقديم المتطلبات الخاصة بالسفر (الفيزا أو خروجية المركبة)".