آخر الأخبار
مصدر إيراني يكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان السليمانية.. اعتقال شخص انتحل صفة رجل أمن ليبتز مواطنًا "جنسيًا" تشغيل شبكة كهرباء أرضية معطلة منذ سنوات في الكاظمية الايزيديون في مجلس نينوى يدافعون عن "الاعفاء الجماعي": ليس من صلاحيات أحد ايقافها ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء

توضيح رسمي لقضية منح مسؤول إيراني "تمثال بابلي أصلي" كهدية

محليات | 29-01-2023, 13:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بابل

أصدرت دائرة مفتشية آثار وتراث بابل، اليوم الاحد، توضيحاً رسمياً بشأن قضية منح مسؤول إيراني "تمثال بابلي أصلي" كهدية.

وذكرت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "تداولت مواقع التواصل الاجتماعية خبر مفاده بان مفتش آثار وتراث بابل حسين فليح العماري قام بأهداء تمثال اصلي الى المحافظ الايراني".

وأشارت الى أنه "نود اعلامكم بان هذا الخبر غير صحيح وعاري عن الصحة والتمثال هو عبارة عن نموذج مصغر لمسلة حمورابي مصنوع من الجبس قدمه كهدية تذكارية وهي من اعمال كادر مفتشية آثار وتراث بابل".

وأضافت أنه "نرجوا توخي الحذر من الصفحات غير الرسمية واعتماد الصفحات الرسمية في نقل الاخبار".

وفي مساء الامس، كشفت صحيفة طهران تايمز شبه الحكومية الإيرانية الرسمية، عن حصول محافظ ولاية غرب عيلام الإيرانية حسين بهرمانية، على تماثل "اصلي" يعود الى الحقبة البابلية التاريخية كهدية، قدمت له من مسؤول محلي في محافظة بابل. 

وقالت الصحيفة خلال تقريرها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، ان بهرمانية وخلال الزيارة التي قام بها الى محافظة بابل، ووقع خلالها مذكرة تفاهم مع حكومة المحافظة المحلية لــ "تطوير السياحة بين المحافظتين"، حصل على "تمثال اثري يعود الى الحقبة البابلية" كهدية.

وبينت الصحيفة، ان مدير منظمة الاثار التابعة لمحافظة بابل حسين فالح، قدم التمثال البابلي الى المحافظ الإيراني مشيرا عبرها الى الرابط التاريخي الذي يجمع بين العراق وايران ومنذ الحضارات القديمة قبل الميلاد، على حد وصف الصحيفة.

تحرير: أ.ق