آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

بحث علمي جديد: فيتامين A قد يحمي القلب من بعض آثار السمنة

منوعات | 28-01-2023, 19:53 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

وجد علماء من كلية هانوفر الطبية في ألمانيا، السبت، أن هناك ضرر أكبر للجينات المرتبطة بوظيفة القلب عند اقترانها بنقص فيتامين  A .

وقال الباحثون في مذكرة علمية، اطلعت عليها (بغداد اليوم) إن "النتائج تشير إلى أن فيتامين  A قد يحمي القلب من بعض الآثار الضارة للسمنة".

وقارن الباحثون القلوب والتمثيل الغذائي للفئران التي تحتوي على مستويات كافية من فيتامين (  A  ) بالفئران البدينة ، ووجدوا أن "الفئران البدينة التي تعاني من نقص الفيتامينات لديها قمع للجينات الموجودة في القلب والتي ترتبط باستخراج الطاقة من الدهون، واستخراج الطاقة من الجلوكوز، وإنتاج جزيء الأدينوزين ثلاثي الفوسفات الحامل للطاقة"

وأظهرت هذه الدراسة "دور فيتامين A في الحفاظ على التعبير الجيني النشط للقلب والذي قد يقلل من التطور اللاحق للخلل الوظيفي في السمنة التي يسببها النظام الغذائي"

ويعد فيتامين ( A المعروف أيضا باسم حمض الريتينويك)، من المغذيات المهمة ببغاية للرؤية والنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة (جزيئات تنشأ أثناء عملية هدم الطعام بالجسم أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ والإشعاع). وقد تلعب الجذور الحرة دورا في الإصابة بمرض القلب والسرطان.

ويمكن الحصول على فيتامين A من العديد من الأطعمة مثل منتجات الألبان، والكبد، والخضراوات الخضراء الورقية كالسبانخ، والجزر واليقطين، وغيرها.