آخر الأخبار
السوداني يستقبل نيجيرفان بارزاني (تفاصيل) قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة إيران: 3 مليار يورو لإغلاق الحدود مع دول الجوار هبوط طائرة إسرائيلية في السعودية وتل أبيب توضح مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير

المبعوث الاميركي بريت ماكغورك يصل السليمانية

سياسة | 28-01-2023, 14:03 |

+A -A

بغداد اليوم -  اربيل

وصل المبعوث الامريكي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا، بريت ماكغورك، اليوم السبت، الى محافظة السليمانية في اقليم كردستان.

وقال مراسلنا، إن ماكغورك وصل الى السليمانية في زيارة رسمية ظهر اليوم.

وتأتي زيارة ماكغورك، بالتزامن مع انعقاد اجتماع وفدي الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان في محافظة السليمانية، فيما سيناقش الجانبان، جملة من الملفات. 

وقال مراسلنا إن " اجتماع وفدي الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين بدأ قبل قليل في مدينة السليمانية". 

وأضاف أن "وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني يتألف من عضو الهيئة الإدارية للمكتب السياسي للحزب، محمود محمد، وأعضاء المكتب السياسي هيمن هورامي، وبشتيوان صادق، وعلي حسين، وعضوا اللجنة المركزية للحزب، جعفر إيمينكي، وأوميد صباح". 

وأشار الى أن "وفد الاتحاد الوطني في الاجتماع، يتضمن كل من عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، قوباد طالباني، وعضوا الهيئة الإدارية للمكتب السياسي، درباز كوسرت رسول، وآسو مامند، وعضو المكتب السياسي مسؤول مكتب العلاقات، أمين بابه شيخ، وعضو المجلس القيادي، دارا رشيد". 

وكشف مصدر سياسي مطلع، في وقت سابق من، اليوم السبت، أن الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان سيجتمعان، لمناقشة جملة من الملفات بعد قطيعة استمرت لأشهر.  

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "الحزبين سيتطرقان لانعكاسات قرار المحكمة الاتحادية القاضي بمنع ارسال الاموال الى الاقليم، فضلا عن ملف إجراء انتخابات برلمان كردستان خلال هذا العام". 

وفي 16 من الشهر الجاري، اجرى بريت ماكغورك زيارة الى إقليم كردستان قادماً من بغداد.

وفور وصوله إلى أربيل، عقد ماكغورك مع وفده المرافق، لقاءً مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، لبحث عدد من الملفات.

وتأتي هذه الزيارة بعد اجتماع عقده مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد أكد خلاله دعم بلاده لإنجاح الحكومة الاتحادية وبرنامجها الإصلاحي.

وأشار أيضاً إلى استمرار الولايات المتحدة في تقديم المشورة للقوات العراقية في قتالها ضد داعش، كما جدد التزام الإدارة الأمريكية باتفاقية الإطار الاستراتيجي.

كما نقل ماكغورك ترحيب بلاده بمخرجات مؤتمر بغداد/2، وجهود تنمية مشاريع البنى التحتية المشتركة بين العراق ومحيطه، وترحيبها بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية فؤاد حسين إلى واشنطن لعقد اجتماعات اللجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين.