آخر الأخبار
الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته استضافة برلمانية لهيئة النزاهة تهدف لتعديل قانون الكسب غير المشروع تحذير من أمطار متجمدة.. متنبئ جوي يكشف حالة طقس العراق ليوم غد اعتقال عصابة لتهريب العملة في المشتل بحوزتها نصف مليون دولار

تذبذب الأسعار يعطّل بيع وشراء الدولار في البصرة

اقتصاد | 23-01-2023, 14:59 |

+A -A

بغداد اليوم ـ البصرة  

محافظة البصرة ليست ببعيدة عن تذبذب الأسعار الحاصل بالدولار، والذي ألقى بظلاله على عمليات البيع والشراء ليجعلها شبه متوقفة. 

حيث أعلنت بعض شركات الصيرفة في البصرة ايقافها التعامل ببيع وشراء الدولار جراء التذبذب الحاصل في الأسعار وعدم الاستقرار. 

وقال صاحب محل صيرفة في البصرة لـ(بغداد اليوم) إنه “على الرغم من القرار الصائب والمتضمن إقالة محافظ البنك المركزي من قبل رئيس الوزراء فان تذبذب الأسعار أوقف عمليات البيع والشراء في المحافظة". 

واوضح عدد من أصحاب الصيرفات، اليوم الاثنين، لـ(بغداد اليوم) أن "بعض الشركات والمكاتب تتعامل حاليا بسعر 161 ألف لكل 100 دولار بالنسبة للشراء، اما البيع فبلغ 162 الف دينار مقابل 100 دولار"، مؤكدين أن "اغلب المكاتب اغلقت أبوابها وبانتظار نتائج القرارات التي اتخذها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس واليوم والتي قد تضمن إعادة استقرار البيع والشراء". 

هذا وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد قرر، في وقت سابق من، اليوم الاثنين، إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، وتكليف علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة. 

وكان السوداني قد اتخذ، أمس الأحد، قرارات عاجلة لـ “معالجة" سعر صرف الدولار الأمريكي إزاء العملة المحلية، وذلك خلال اجتماعه باتحاد الغرف التجارية العراقية لبحث معالجات تقلّب سعر الصرف للعملة الأجنبية.

وأبرز ما تضمنته تلك القرارات، فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة (TBI)، وتمويل البنك المركزي للمصرف بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار أميركي.

هذا ونظم الامن الاقتصادي حملة تفتيش لمكاتب الصيرفة في بغداد تحديدا، لملاحقة المتلاعبين بأسعار صرف الدولار، اسفرت عن القاء القبض على عدد كبير منهم، واحالتهم الى الجهات المختصة. 

وتأتي هذه القرارات في وقت يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي منذ شهر تشرين الثاني 2022 ارتفاعاً تدريجياً ليصل لأعلى مستوياته خلال الأيام الأخيرة حيث تخطى حاجز 165 ألف دينار لكل 100 دولار.

تحرير: أ.غ