آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

بريطانيا تتلقى عرضا عراقيا مقابل إعادة الثور المجنح.. علب "الدبس" العراقي شريكة بالصفقة

محليات | 20-01-2023, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

شهدت الساحة الثقافية البريطانية، اليوم الجمعة، ظهور مطالبات قادها الفنان الأمريكي من أصول عراقية مايكل راكفويتز للمتحف البريطاني، بإعادة "الكنوز" العراقية الاثرية الى البلاد لتعويض ما تم تدميره من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، أن "راكفويتز والذي صمم منحوتة للثور المجنح المعروف باسم لاماسو من علب الدبس العراقية عام 2018، وعد متحف تايت مودرن بتقديم منحوتته اليه تحت وصاية الحكومة العراقية، مقابل إعادة المنحوتات الاصلية الى العراق".
واضاف التقرير، أن "المتحف البريطاني يملك اثنين من تماثيل الثور المجنح حصل عليها خلال العصر الفيكتوري عبر المنقب السير اوستن هينري، الذي وجد التماثيل في المواقع الاثرية في نينوى، ونقلها الى بريطانيا"، مبينا أن "الفنانين في المملكة المتحدة المتحف طالبوا بإعادة احد التماثيل على الأقل، لتعويض تلك التي تم تدميرها على يد تنظيم داعش الإرهابي عام 2014".
وقال البروفيسور في تاريخ حضارات الشرق الأوسط بجامعة لندن، ايليون روبسون،وفقا للصحيفة، إن " المتحف البريطاني بات "اكثر تعاطفا" مع قضية العراق وحاجته الماسة الى إعادة اثاره المهمة اليه"، مشيرا الى ان "إعادة احياء متحف الموصل من خلال إعادة القطع الاصلية التي تحتفظ بها المتاحف البريطانية، بات على راس الاجندة الخاصة بمتاحف المملكة المتحدة".