آخر الأخبار
حقيقة الاجتماع "السوري - التركي" في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ الاتصالات تعلن إنجاز 3 ملايين ونصف خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية مجلس الخدمة يباشر بتوزيع حملة الشهادات العليا والاوائل الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

إيران تبدي موقفاً جديدًا من "تصرف فرنسي مُهين" و"تشويه عراقي" لـ"الخليج الفارسي"

سياسة | 9-01-2023, 12:26 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلن المتحدث باسم الوزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، ابلاغ العراق بالاحتجاج رسميا على تسمية بطولة خليجي البصرة 25 بـ "الخليج العربي" بدلا من "الخليج الفارسي"، معتبرا ذلك تشويها متعمداً.

واشار  كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي، وفقا لوكالة مهر الايرانية، وتابعته (بغداد اليوم)، إلى تصرف الصحيفة الفرنسية المهين حيث نقلت نفس الاسم، قائلا: "اعلنا عن موقفنا بالنسبة لهذا التصرف المهين واتخذنا إجراءات دبلوماسية ردا له، حيث استدعينا على الفور السفير الفرنسي في طهران".

وتابع كنعاني: "ان ما قامت به هذه الصحيفة الفرنسية كان مثالا واضحا على نشر الكراهية وإهانة قيم الدول الأخرى خاصة المسلمين ومقدساتها، وكذلك كان مثالا على العنف."

وأضاف: "إن ما قامت به الصحيفة الفرنسية كان في نفس الوقت إهانة لمكانة المرأة، ومن المؤسف أن دولة تدعي دعم حقوق المرأة في إيران أساءت إلى مكانتها بمثل هذا التصرف الوقح"، موضحا: "أن هذه الصحيفة، للأسف، لها تاريخ في إهانة الرسول الكريم(صلى الله عليه وسلم) في الماضي، وأن الحكومة الفرنسية لم تعلن براءتها من هذا الموضوع فحسب، بل بررتها بحجة حرية التعبير".

وبين كنعاني: "انه بعد أن علمنا بهذا الموضوع وحتى قبل نشره في وسائل الإعلام، أعربنا عن احتجاجنا للحكومة العراقية رسيما".

وفي وقت سابق،  استنكر وزير الرياضة والشباب الإيراني، حميد رضا سجادي، ما قال إنه "تحريف اسم الخليج الفارسي" في كأس الخليج، واستخدام اسم مزيف من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأفاد موقع "قناة العالم"، أنه "عقب تحريف الاسم التاريخي للخليج الفارسي خلال مباريات كرة القدم للدول العربية بمنطقة الخليج الفارسي واستخدام اسم مزيف على الصفحة الافتراضية المنسوبة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، أدان وزير الرياضة والشباب هذا التحريف وطالب اتحاد الكرة باتخاذ الإجراءات المناسبة ووضع الاحتجاج الرسمي والمتابعة القانونية على جدول الأعمال في أسرع وقت ممكن".

كما عين وزير الرياضة والشباب مكتب الشؤون الدولية بوزارة الرياضة والشباب كوكيل خاص للتحقيق والمتابعة في هذه القضية، بمحورية اتحاد الكرة.

وتم استخدام اسم الخليج العربي على بطولة "خليجي 25" التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية خلال الفترة ما بين يومي (6 و19) يناير الجاري، بمشاركة منتخبات 8 دول عربية، وهي: العراق، سلطنة عمان، السعودية، اليمن، البحرين، الإمارات، الكويت، وقطر.

والسبت الماضي، أعلنت صحيفة طهران تايمز شبه الرسمية، قرب تقديم اتحاد كرة القدم الإيرانية "الاي ار أي اف اف"، شكوى رسمية الى الفيفا حول بطولة خليجي 25 التي تجري احداثها حاليا في مدينة البصرة

وبينت الصحيفة في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان "الاتحاد الإيراني لكرة القدم، نشر بيانا رسميا عبر موقعه الالكتروني، اكد فيه نيته رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، بسبب استخدام اسم "بطولة كاس الخليج العربي"، في البطولة الحالية". 

وأوضح البيان بحسب الصحيفة ان "الخليج الفارسي هو اسم تاريخي وينطبق على كافة اللغات والخرائط سواء الحديثة او القديمة ومثبت في اطلس العالم"، بحسب وصفه

وانتقدت الصحيفة حضور رئيس الفيفا جياني انفانيتو الى مباراة الافتتاح بين العراق وعمان، والموافقة على الاسم الذي أعدته تجاوزا على حقوق ايران في المنطقة.

 يشار الى ان الاتحاد العراقي لكرة القدم واتحاد كأس الخليج لم يطلقا في أي من المحافل او المؤتمرات المنعقدة قبل وبعد انطلاق خليجي 25، تسمية "الخليج العربي" ولم يتم التسويق لها عبر الحملة الاعلامية

في حين، أثار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب استخدامه مصطلح "الخليج العربي" في بيان له، وهو المصطلح الذي ترفضه إيران وكانت على الدوام تقدم احتجاجات رسمية بالمحافل الدولية مطالبة استخدام مصطلح "الخليج الفارسي".

 تحرير: أ.ف