آخر الأخبار
باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني يؤكد أهمية دعم أركان الأمن الغذائي

القضاء العراقي يعلن اصدار مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق

سياسة | 5-01-2023, 11:01 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

اعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم الخميس، اصدار مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. 

وذكر زيدان في كلمة له خلال المحفل الرسمي بالذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد قادة النصر تابعتها (بغداد اليوم) انه" اجتمعت خصال في الشهيد المهندس نادرا ما تجتمع في شخص"، مشيرا الى ان "مسؤولية القضاء في محاسبة من ارتكب الجريمة بحق قادة النصر مضاعفة".

واكد ان "القضاء يتعامل مع الجرائم وفق الأدلة التي تصله من الجهات الأمنية"، داعيا "الجهات الأمنية الى بذل الجهود بجمع الأدلة التي نحتاجها".

ويصادف الثلاثاء الماضي، الذكرى الثالثة لاغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي.

وفي نيسان/ أبريل الماضي 2022، قال قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، إن التخلي عن خطة "الانتقام" لمقتل سليماني، مقابل رفع العقوبات، هو "وهم كاذب". 

وأشار تنكسيري، إلى أن الدول، التي عبر عنها بـ"العدو"، "ترسل باستمرار رسائل مفادها أنكم إذا توقفتم عن الانتقام لمقتل سليماني، فسنقدم بعض التنازلات ونرفع بعض العقوبات، لكن هذا وهم كاذب".

وأضاف: "كل من آية الله علي خامنئي المرشد الإيراني، وقائد الحرس الثوري الإيراني، يشددان على أن الانتقام أمر لا مفر منه، لكن نحن الذين سنحدد المكان".

وبدأت منذ أيام في إيران والعراق ولبنان، مراسم إحياء الذكرى الثالثة لاغتيال سليماني والمهندس، بخطابات لقيادات سياسية وعسكرية لقادة ما يعرف بـ"محور الممانعة".

تحرير : ع ك