آخر الأخبار
المندلاوي يمنع التصوير بالهاتف خلال جلسة انتخاب الرئيس مجلس النواب يباشر بإجراءات انتخاب رئيسه حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان

عائدات العراق النفطية هي الأعلى منذ تفشي "كوفيد" و"ربع سكانه فقراء"

اقتصاد / محليات | 3-01-2023, 20:37 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

يسجل العراق أرقاما مرتفعة في الفقر والبطالة، رغم أن إحصائيات أولية أصدرتها وزارة النفط، أظهرت أن عائدات عام 2022 النفطية في العراق تخطت 115 مليار دولار، وهي الأعلى منذ التراجع الكبير في أسعار النفط خلال فترة انتشار كورونا.

وكتب موقع (الحرة)، اليوم الثلاثاء، تقريراً تابعته (بغداد اليوم) قالت فيه إن "العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يملك احتياطات هائلة من الذهب الأسود الذي يمثّل نسبة 90 في المئة من إيراداته".

وأفاد بيان صادر عن وزارة النفط العراقية بأن العراق حقق "أكثر من 115 مليار دولار من تصدير النفط الخام لعام 2022"، بكمية مليار و209 ملايين برميل، بحسب إحصائية أولية.

وبلغ معدل التصدير اليومي، 3 ملايين و320 ألف برميل أما ، وفق البيان. 

وأوضح التقرير أن "تحقيق العراق لهذه الإيرادات في ظل ارتفاع سعر برميل النفط يأتي تأثراً بالحرب في أوكرانيا، ومع إبقاء دول تحالف (أوبك بلاس)على حصص إنتاجها كما هي".

وتلقّت ايرادات العراق وموازنته بسبب اعتماده الكبير على النفط، ضربة بعد تراجع الأسعار في السوق العالمية مع انتشار كورونا.

وتعدّ هذه الإيرادات الأعلى منذ عام 2020 على الأقل، وانتشار كورونا الذي أثر على أسعار النفط، بحسب فرانس برس.

وأوضح التقرير أنه "في العام 2020، بلغت إيرادات النفط العراقية 42 مليار دولار، وفق أرقام رسمية. أما في 2021، فسجل العراق 75 مليار دولار من الإيرادات النفطية. وفي 2019، بلغت الايرادات 78,5 مليار دولار".

واردف أن "الحكومة العراقية تركز في موازنتها بشكل كبير على سعر برميل النفط والعائدات النفطية، في بلد يواجه صعوبات اقتصادية ويحتاج إلى مشاريع بنى تحتية عدة بعد سنوات من الحرب".

وتابعت انه "رغم ثرواته النفطية، إلا أن العراق البالغ عدد سكانه 42 مليون نسمة، يواجه أزمة طاقة يومية".

واشارت الة ان العراق "يستورد نحو ثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء من الجارة إيران، التي تقوم أحيانا بقطع الإمداد ما يزيد من سوء انقطاع التيار الكهربائي".

ولفتت الى ان "العراق لا يزال يعاني من نسب مرتفعة على صعيد البطالة والفقر، ورغم أرقام العائدات الإيجابية".

ونقل الموقع إحصاء نشرته وكالة الأنباء العراقية الشهر الفائت ونقلا عن وزارة التخطيط، فقد "بلغ معدل البطالة لسنة 2021 حوالي 16,5 في المئة، وهو مرتفع عما كان عليه قبل 2020".

وأكدت الوزارة أن "المحافظات الأكبر نسبة للبطالة هي نينوى بنسبة 33‎ في المئة‎ تلتها المثنى 27‎ في المئة ومن ثم ذي قار بنسبة 26 في المئة والبصرة بنسبة 22‎ في المئة".

واختتم الموقع بالإشارة إلى أنه "في مارس 2022 قالت المديرة العامة لدائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل ذكرى عبد الرحيم إن 10 مليون فرد في العراق أي مايمثل 25 في المئة من السكان، هم فقراء".

تحرير: ليندا.ر