اقتصاد 2-01-2023, 18:10 | --
+A -A


ثلاث دول تستحوذ على 54% من صادرات النفط العراقي الشهر الماضي

بغداد اليوم -متابعة

أظهرت بيانات جديدة لوزارة النفط العراقية، أن الهند والصين وكوريا الجنوبية، استحوذت على نحو 54 % من صادرات نفط العراق في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفقا للبيانات فقد صدّر العراق الشهر الماضي، نحو 103 ملايين برميل نفط، بعائدات إجمالية تجاوزت 7 مليارات و600 مليون دولار.

وبلغ متوسط التصدير اليومي للعراق في الشهر الماضي، 2.8 مليون برميل، ووفقاً لإحصاءات نشرتها وكالة "الاقتصاد نيوز" المحلية، نقلاً عن بيانات الوزارة، فإن الهند تصدرت الدول المستوردة للخام العراقي، بواقع 23.4 مليون برميل، تليها الصين بواقع 21.5 مليون برميل، ثم كوريا الجنوبية بواقع 10.2 ملايين برميل.

وضمت قائمة الدول المستوردة للنفط العراقي خلال الشهر الماضي، سنغافورة 6.4 ملايين برميل، وهولندا 3.7 ملايين برميل، وتركيا 3 ملايين برميل، واليونان 2.9 مليون برميل، ومصر 2 مليون برميل، والولايات المتحدة 2 مليون برميل، وإيطاليا 1.9 مليون برميل، ثم فرنسا بواقع مليون برميل.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام للشهر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت نحو 100.75 مليون برميل، ومن حقول كركوك عبر ميناء جيهان نحو 2.25 مليون برميل"، مشيرة إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 73.6 دولاراً".

ويصدر العراق النفط من وسط وجنوب العراق عبر موانئ الخليج، فيما يصدر النفط من شمال العراق عبر ميناء جيهان التركي.

 

أهم الاخبار

انطلاق المباراة الحاسمة للمنتخب العراقي ونظيره الفرنسي ضمن كأس العالم

بغداد اليوم- بغداد بدأت مباراة العراق وفرنسا، اليوم الإثنين، ( 22 حزيران 2026 )، ضمن الجولة الثانية لحساب المجموعة التاسعة من تصفيات الدور الأول لكأس العالم 2026. وتقام المباراة على ملعب (لينكولن فاينانشال فيلد) في مدينة فيلاديفيا الأمريكية. ويقود الحكم

أمس, 23:56