آخر الأخبار
تفاصيل الاتصال بين السوداني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس شرطة ذي قار تقبض على 4 اشخاص بعد مشاجرة مسلحة لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي "خلف الابواب المغلقة".. تل ابيب تنتقص من قرار واشنطن بتعليق شحنة الاسلحة

مساعي إعادة الـ 17%.. وفد كردي إلى بغداد لحسم حصة الإقليم في الموازنة

اقتصاد | 28-12-2022, 13:47 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إدريس شعبان، اليوم الأربعاء، عن زيارة جديدة لوفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد.

وقال شعبان لـ(بغداد اليوم) إن "الوفد سيزور بغداد حين يكمل مجلس الوزراء الاتحادي ارسال الموازنة إلى البرلمان".

وأضاف أن "الزيارة هي لحسم حصة إقليم كردستان من الموازنة"، موضحا أن "الحصة الحالية لا تتناسب مع حجم التمثيل السكاني، ولا مستوى الالتزامات المالية التي بذمة الإقليم".

وأكد أننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني "نأمل ألا تتدخل الأمور السياسية في مسألة الموازنة".

وتشهد البلاد ومع قرب إقرار الموازنة الاتحادية العامة ازمة سياسية بين بغداد واربيل على حصة إقليم كردستان التي تعد من أكبر الملفات الجدلية بين الطرفين وخصوصا ان بغداد تتمسك بمقود الدستور في هذا الجانب بينما يعول الاكراد على التوافقات السياسية من اجل استحصال الحصة، ويعد عدم قيام أربيل بتسليم العائدات النفطية لبغداد اساس الجدلية وتجذرها بين الطرفين.

وبرزت خلال الايام الماضية تفاهمات في الغرف السياسية على إعادة حصة إقليم كردستان إلى 17 بالمئة في موازنة العام الجاري بدلا من 12.67 بالمئة بدعوى الكثافة السكانية التي يشهدها الاقليم. 

تحرير: ر. ع