آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

"التهديد الأكبر"

بـ"قبلة حياة" تركية.. تحذيرات دولية من عودة "خاطفة" لداعش إلى العراق وسوريا

أمن / عربي ودولي | 27-12-2022, 10:23 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة 

توقعت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية خلال تحليل نشرته، اليوم الثلاثاء، عودة تنظيم داعش الإرهابي الى العراق وسوريا بشكل مجموعات مسلحة تسيطر على الأراضي خلال الفترة المقبلة في حال لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع ذلك. 

الشبكة وخلال تحليلها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أوردت تصريحات لخبراء في مكافحة الإرهاب، اكدوا لها، ان "تنظيم داعش الإرهابي يملك الان خطة للتحرك نحو السجون التي تضم افراده في سوريا بغية تحرير ما يزيد عن الالف إرهابي".

من جهته، أعلن الخبير في شؤون مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط والأستاذ في جامعة لندن شيراز ماهر أن "التنظيم سيعود بلمح بصر"، مشيرا الى "العمليات العسكرية التي تنوي انقرة شنها على الشمال السوري بانها الفرصة المناسبة للتنظيم للهجوم على السجون وتحرير افراده"، واصفا إياها بالــ "التهديد الأكبر".

الخبير ماثيو هينمان اكد أيضا أن "تنظيم داعش وعلى الرغم من هزيمته على الأرض، الا انه ما يزال يمثل خطرا كبيرا على المنطقة وخصوصا بعد عودته لتنفيذ عمليات إرهابية بشكل متصاعد"، موضحا، ان "وجود السجناء في ذات المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم سابقا يمثل قنبلة موقوتة بانتظار الانفجار". 

وأكدت الشبكة من خلال تحليلها أن "رفض دول العالم إعادة مواطنيها المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي من السجون في الشمال السوري وتكرار اعلان القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة والمسؤولة عن تلك السجون عدم قدرتها على احتواء خطر اعداد الإرهابيين المحتجزين في حال تم مهاجمتهم، يمثل "ناقوس خطر" يجب التنبه اليه قريبا".

وتابعت نقلا عن ماهر "يجب على العالم التنبه الى مشكلة تركز هذه الاعداد الكبيرة من المناصرين والتابعين للتنظيم الإرهابي في مكان واحد، التفكير بطرق مبتكرة وشجاعة للتعامل مع هذا الخطر يجب ان يتم الان وباسرع وقت ممكن"، مشدداً أنه  "في حال عاد تنظيم داعش الإرهابي الى سوريا والعراق، فان جثث المدنيين ستملا شوارع برلين، لندن ومدريد"، على حد قوله.

المصدر: اضغط هنا


تحرير: أ.ق