آخر الأخبار
السوداني والمندلاوي يشددان على ضرورة اقرار البرلمان لجداول الموازنة الهلال الأحمر العراقي: تجهيز 4 فرق انقاذ لإرسالها الى ايران خامنئي: لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد الإعلام الأمني توضح حادثة العبيدي وتعلن إصابة مدنيين انباء عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في حادث تحطم المروحية- عاجل

المونيتر: العراق يدشن خطة لتقوية ديناره باستخدام اليوان بدل الدولار

تقارير مترجمة | 24-12-2022, 23:27 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة (المونيتر) الدولية، اليوم السبت، عن "خطة" يتم حالياً العمل على تطبيقها داخل البنك المركزي العراقي لتقوية الدينار العراقي أمام الدولار عبر الاستثمار بعملات اجنبية أخرى، أهمها اليوان الصيني. 

وأكدت الشبكة خلال تقريرها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أن "العراق الذي يعاني من تدهور في قيمة الدينار أمام الدولار بعد تخفيض قيمته لزيادة السيولة الداخلية بعد أزمة كورونا وانخفاض أسعار النفط، يحاول الآن إعادة قيمة الدينار من خلال استراتيجية باتت تتبعها بنوك ومصارف رسمية أخرى في الشرق الأوسط".

وتتضمن الاستراتيجية بحسب الشبكة "الاعتماد على عملة اليوان الصيني بهدف التبادل التجاري مع الصين، بالإضافة إلى اليورو الأوروبي، الدرهم الإماراتي والدينار الأردني، حيث تسعى السلطات العراقية إلى توفير عملات أجنبية أخرى للتعامل المحلي بجانب الدولار الأمريكي". 

وأكدت (المونيتر) أيضاً أن "العديد من الدول باشرت باتخاذ ذات الخطوات التي يقوم بها البنك المركزي العراقي وأخرى بدأت تطبيقها فعلاً".

وبينت أن "السعودية أصدرت قراراً يتضمن الحصول على اليوان الصيني بدلاً عن الدولار مقابل النفط الذي يباع للصين، فيما قررت مصر استبدال سندات الضمان بعملة اليوان بدلاً عن الدولار قبل أن تتبعها إسرائيل التي أعلنت أيضاً عن استخدام اليوان الصيني بجانب الدولار الكندي والاسترالي كبديل مباشر للدولار الأمريكي". 

يشار إلى أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو تنويع العملات الرسمية ويميل نحو اليوان الصيني في محاولة لتقليل الآثار الجانبية على الاقتصاد التي أحدثها تضخم الدولار خصوصاً بعد القرار الأمريكي بدعم الدولار داخلياً، وتركه عرضة للتضخم المستمر خارج الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار غضب الدول الأوروبية بحسب ما بينت (بغداد اليوم) في تقرير الشهر الماضي.

 

تحرير : ليندا