آخر الأخبار
الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته استضافة برلمانية لهيئة النزاهة تهدف لتعديل قانون الكسب غير المشروع تحذير من أمطار متجمدة.. متنبئ جوي يكشف حالة طقس العراق ليوم غد اعتقال عصابة لتهريب العملة في المشتل بحوزتها نصف مليون دولار

تحليل يظهر تناقض رواية بكين بشأن تفشي كورونا.. مليون إصابة وخمسة آلاف وفاة يوميا

علوم و تكنولوجيا | 22-12-2022, 22:46 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف تحليل طبي جديد، اليوم الخميس، أن الصين ربما تشهد حاليا نحو مليون حالة إصابة بفيروس كورونا وخمسة آلاف حالة وفاة يوميا، وسط معاناتها مما يوصف بأنه أكبر تفشي للوباء يشهده العالم على الإطلاق.

وقالت لوكالة "بلومبرغ" في تقرير، تابعته (بغداد اليوم)، إن " الصين أبلغت رسميا، عن 2966 حالة إصابة جديدة فقط مع تسجيل نحو 10 حالة وفاة منذ بداية ديسمبر، لكن هذه الأرقام تتناقض مع التقارير التي تتحدث عن امتلاء المستشفيات بالمصابين وعدم قدرة محارق الجثث على التعامل مع الكم الهائل من الوفيات".

وجاءت نتيجة التحليل الذي أجرته شركة (إيرفينيتي) لبيانات قطاع الصحة، وهي شركة أبحاث مقرها لندن، بأن الموجة الحالية لتفشي الوباء في الصين يمكن أن تزداد سوءا ويصل معدل الحالات اليومية إلى 3.7 مليون حالة الشهر المقبل".

وقدرت الشركة أن "من المحتمل أن تكون هناك موجة أخرى من الإصابات سترفع الذروة اليومية لحالات الإصابة لنحو 4.2 مليون حالة في مارس المقبل".

وقالت رئيسة قسم اللقاحات والأوبئة في (إنفينيتي) لويز بلير إن "من غير المرجح أن تعكس البيانات الرسمية حقيقة تفشي المرض في جميع أنحاء البلاد"، مضيفة أن السلطات الصينية تعمد لتقليل حجم الوفيات الناجمة عن الاصابة بالفيروس.

وطلب مستشفى في شنغهاي، اليوم الخميس، من موظفيه الاستعداد لما قال إنها "معركة مأساوية" مع كوفيد-19 حيث يتوقع إصابة نصف سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة بالمرض بحلول نهاية العام.

وأضاف "في هذه المعركة المأساوية، ستسقط شنغهاي الكبرى بأكملها، وستنتقل العدوى لجميع العاملين في المستشفى! سننقل العدوى لجميع أفراد أسرنا! سيصاب مرضانا جميعا بالعدوى! ليس لدينا خيار، ولا سبيل للفرار".

اتخذت الصين هذا الشهر تحولا مفاجئا في سياساتها وبدأت في التراجع عن استراتيجية "صفر كوفيد"، التي تسببت في خسائر مالية وضغوط نفسية كبيرة على سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة .

ومع ذلك، فإن العدد الرسمي للوفيات في الصين منذ بدء الوباء قبل ثلاث سنوات يبلغ 5241، وهو رقم صغير مقارنة بمعظم البلدان الأخرى.

وأكدت السلطات، التي شددت معايير نسب الوفيات لكوفيد مما أثار انتقادات من العديد من خبراء الأمراض، وجود 389306 حالات إصابة بأعراض ظاهرة.