آخر الأخبار
حريق مروع في قرية سياحية شمال إيران (صور) المعارضة الكردية تخاطب بغداد: لا تستجيبوا لطلب حكومة كردستان والتوطين مطلبنا - عاجل الين يتراجع بعد ارتفاع عزاه متعاملون لتدخل السلطات الإطاحة بإرهابيين اثنين احدهما ينتمي الى مايسمى "ولاية جنوب بغداد" إيران تفرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات أمريكية

تغطي 82% مما تصدره إيران للعراق

حكومة السوداني تخطط لإيقاف حرق الغاز مع موعد انتهاء عمرها

اقتصاد | 19-12-2022, 17:00 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

من المؤمل أن يوقف العراق حرق الغاز تمامًا في غضون 4 سنوات وفق ما يقول وزير النفط حيان عبد الغني، مايعني أن خلال عمر الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، من المفترض أن يرتفع انتاج العراق من الغاز إلى 2700 مقمق يوميًا.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني اليوم الاثنين، خلال مشاركته في مؤتمر العراق الدولي للنفط والغاز، إن البلاد وضعت خطة لاستثمار الغاز ومنع حرقه نهائيا خلال أربع سنوات. 

وأوضح أن "وزارة النفط لديها خطط لاستثمار الغاز المصاحب الذي يحرق الآن وهناك خطة لاستثماره، كما أن هذه الخطة تضمن استثمار جميع الغاز خلال السنوات القادمة وصولاً إلى منع حرقه نهائياً".

وأشار إلى أن "الخطة الموضوعة خلال أربع سنوات لن يكون هناك حرق للغاز، وستكون النتائج ملموسة خلال السنة الأولى من عمر الحكومة العراقية وخصوصا في بعض الحقول الجنوبية".

ووفقا لتقديرات رسمية سابقة، فإن العراق يحرق أكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز في العام الواحد، مما يضيع على البلاد فرصة استثماره، في توليد الكهرباء أو تصدير الفائض منه.

وينتج العراق 2700 مقمق يوميا من الغاز، يستثمر 1300 مقمق منه، ويحرق 1400 مقمق يوميا.

وفي حال تحققت تصريحات وزير النفط، فأنه من المفترض أن ينتهي عمر حكومة السوداني بعد 4 سنوات برفع كمية الغاز المستثمر إلى 2700 مقمق بالكامل، فيما تعادل كمية الغاز المحروق الذي من المؤمل إيقافه بعد 4 سنوات، اكثر من 82% مما يستورده العراق من إيران.