آخر الأخبار
مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم

السوداني يؤكد التطلع لتعزيز الشراكة مع الصين والاخيرة تجدد دعمها لسيادة العراق

سياسة | 9-12-2022, 11:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، رغبة العراق في الإفادة من الخبرات الصينية بمجالات متعددة، فيما جدد الرئيس الصيني دعم بلاده للعراق في استقرار أمنه وسيادته.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد صباح اليوم، جلسة مباحثات مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، وذلك على هامش مشاركة العراق في القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية".

واضاف  أنه "بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها إلى مستوى أعمق من التعاون الاستراتيجي، والشراكة المستديمة في مختلف المجالات".

وأكد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان "رغبة العراق في الإفادة من الخبرات الصينية بمجالات متعددة، وتطلعه لتعزيز مبدأ الشراكة مع الصين ضمن مبادرة الحزام والطريق، ومجالات البنى التحتية".

وأوضح السوداني أن "العراق يمثل ركيزة أساسية من ركائز استقرار المنطقة، وأن التنمية المستدامة وطريق الازدهار الاقتصادي الإقليمي والدولي كان ولا يزال يمر عبر  اضطلاع العراق بكامل دوره البنّاء على الساحتين العربية والدولية".

من جانبه، أشار الرئيس الصيني إلى "موقع العراق الجغرافي ومكانته الحضارية بما يمكنه من لعب دور مهم في مشاريع التنمية المستدامة وأن يكون جسراً ومنطقة تلاقٍ بين دول المنطقة والعالم"، معرباً عن "تطلع بلاده إلى المزيد من التعاون الثنائي في مختلف الصعد".

وجدد الرئيس الصيني بحسب البيان "دعم بلاده لأمن وسيادة واستقرار العراق".