آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

صحيفة أمريكية تحمل بايدن مسؤولية تدهور الاوضاع في افغانستان

عربي ودولي | 8-12-2022, 12:16 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت صحيفة أمريكية، اليوم الخميس، عن سخط الاعلام الأمريكي بشأن تصريحات الإدارة الامريكية الأخيرة حول موقفها من إعادة تجمع التنظيمات الإرهابية داخل أفغانستان تحت رعاية حكومة طالبان، فيما أكدت أن الرئيس بايدن مسؤول عن تدهور الأوضاع في أفغانستان وتحولها الى "ملجا" امن للإرهابيين مرة أخرى. 

وذكرت صحيفة داون الامريكية في تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، انتقدت خلاله الموقف الأمريكي، حيث قالت إن "التهديدات التي أطلقها المتحدث باسم الخارجية الامريكية نيد برايس أمس الأربعاء، والتي توعد خلالها أفغانستان بــ "اتخاذ إجراءات لحماية مصالح الولايات المتحدة"، تاتي في "غير محلها" عقب الانسحاب الأمريكي الذي وصفته الصحف بــ "المشين" من البلاد. 

وأضافت أن "الخارجية الامريكية، أكدت انها ستتعاون مع باكستان اثناء توجيه رد فعلها الى أفغانستان، في إشارة الى استخدام القوات العسكرية بهدف تحقيق غزو اخر، في حال لم تتوقف حكومة طالبان عن إيواء الإرهابيين ودعم تنظيماتهم"، على حد وصف برايس. 

وأشارت الى أن "ن الخارجية الامريكية كشفت يوم امس عن حصولها على معلومات تتعلق بدخول تنظيمات القاعدة، تحرك طالبان، داعش، وتنظيم داعش خراسان، الى الأراضي الأفغانية"، مؤكدةً "مسؤولية تنظيم داعش الإرهابي عن الهجوم الذي استهدف السفارة الباكستانية في العاصمة الافغاني كابول في الثاني من ديسمبر الحالي". 

يذكر أن القوات الامريكية انسحبت بشكل رسمي وكلي من الأراضي الأفغانية في الثلاثين من أغسطس عام 2021، منهية بذلك الحرب ضد تنظيم طالبان التي انطلقت منذ غزوها أفغانستان عام 2001، حيث سيطر التنظيم مرة أخرى على الحكم بمجرد خروج القوات الامريكية وانهيار النظام الافغاني.