آخر الأخبار
تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون-عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان

وزير النفط يعلن زيادة معدل استثمار الغاز المصاحب في حقل الزبير

اقتصاد | 7-12-2022, 19:46 |

+A -A

 بغداد اليوم-بغداد

كشفت وزارة النفط اليوم الاربعاء، عن تخويل شركة غاز البصرة برفع استثمار الغاز المصاحب في حقل الزبير إلى 147 مقمق.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "بتوجيه من نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، وبعد اجتماع لجنة الادارة العليا المشتركة لشركة  غاز البصرة (HMC)، تم تخويل شركة غاز البصرة بشراء ونصب خمس كابسات جديدة في محطة حمَّار مشرف تسهم في جمع ومعالجة (80 مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم اضافي من الغاز المصاحب في حقل الزبير النفطي، لترفع معدل الكميات المستثمرة الى (147 مقمق) مليون قدم  مكعب قياسي باليوم".

واضاف البيان أن "مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي قال ان المشروع الجديد، يهدف الى رفع عدد كابسات محطة حمَّار مشرف الى (11 ) كابسة كمجموع إجمالي تسهم في رفع  قدرة الكبس من (35 مقمق) مليون قدم مكعب في اليوم إلى (147 مقمق) مليون قدم مكعب في اليوم"، مبينا انه "تسهم الكابسات الخمس الجديدة بزيادة القدرة على جمع الغاز المصاحب وتقليص نسبة الحرق في حقل الزبير النفطي".

من جانبه قال المدير المفوض لشركة غاز البصرة  أندرو وايبر ان "هدفنا في هذا المشروع هو دعم رؤية وزارة النفط  لزيادة الطاقة الإنتاجية للحد من حرق الغاز في جنوب العراق وتحويل الغاز المصاحب إلى طاقة  نظيفة، ترفد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، الى جانب توفير كميات من الغاز السائل والمكثفات".

وبرفع الانتاج الى 147 مقمق باضافة 80 مقمق، فهذا يعني انه سيتم رفع استثمار الغاز في حقل الزبير بنسبة نحو 120%.