آخر الأخبار
ما علاقته بـ"البيجر"؟ .. "عميل" لإسرائيل منذ سنوات باع حزب الله مقابل 7 ملايين دولار - عاجل حزب الله: قصفنا مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي حزب الله: لا صحة للادعاءات الصهيونية بشأن اغتيال المجاهد أبو علي رضا وهو بخير انعكاسات الاغتيال "الصادم".. اتساع المواجهة أمر وارد واغتيال قادة الفصائل العراقية مرهون بشرط

الرئيس رشيد ممتعضاً: حافظوا على سمعة الخطوط الجوية العراقية

سياسة | 6-12-2022, 13:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

يبدو ان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ممتعظ من اداء الخطوط الجوية العراقية، حينما شدد خلال لقائه وزير النقل رزاق محيبس، اليوم الثلاثاء، على "العمل بسرعة لمعالجة مواقع الخلل والمشاكل التي تعاني منها الخطوط حفاظاً على سمعتها الطيبة".

 وجاء في بيان رئاسي تلقته (بغداد اليوم) ان "رشيد استقبل محيبس في قصر بغداد، وبحث أهم الملفات في قطاع النقل وسبل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بما يلبي احتياجاتهم ويواكب التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال، فيما اكد أهمية قطاع النقل وتطويره، مبيّناً ضرورة أن" يكون ضمن أولويات الحكومة في تنفيذ برنامجها".

واشار رشيد بحسب البيان الى "بعض المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع، خاصة ما يتعلق بالطرق البرية الرئيسة التي تربط المحافظات، بسبب الوضع السيئ لبعض هذه الطرق والإهمال الذي تعاني منه".

وشدد على "ضرورة العمل بسرعة لمعالجة مواقع الخلل والمشاكل التي تعاني منها الخطوط حفاظاً على سمعتها الطيبة التي اتصفت بها، مبيّناً أن الخطوط الجوية والمطارات تعتبر الواجهة الحضارية لأي بلد. وفي هذا السياق، مؤكدا "أهمية التقيد بالمعايير العالمية من ناحية الالتزام بمواعيد الطيران والنظافة وتقديم الخدمات".

واكد على "أهمية تطوير الموانئ العراقية وخطوط السكك الحديد بما ييسر خدماتها للمواطنين ويعزز الاقتصاد".

من جهته بين محيبس بحسب البيان أن "المستقبل سيعزز قيمة قطاع النقل لما يتميز به العراق من موقع جغرافي مهم وحيوي يربط دول آسيا بدول أوروبا. ثم استعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير القطاع والمعوقات التي تواجه هذا التوجه".

وأوضح أنه "تم وضع دراسة مفصلة لملف الخطوط الجوية وتحديد مواقع الخلل والمشاكل التي تعاني منها المفاصل الرئيسية في هذه المؤسسة، ووضع الخطط الفاعلة لمعالجتها".

وفيما يخص الموانئ العراقية، بيّن الوزير إن من أولويات الوزارة حاليا إكمال مشروع ميناء الفاو، والعمل على الاستفادة من الخبرات العالمية في تدريب الكوادر العراقية في مجال إدارة الموانئ، وتخطط الوزارة لعقد مؤتمر علمي لطرح الأفكار والرؤى في هذا المجال.

وبيّن وزير النقل، أن "هناك مشاريع للخطوط الحديدية يجري التخطيط لإنجازها لربط العراق مع دول الجوار، مشيراً إلى أن هناك خطة عمل لإكمال قطار بغداد تضمن توسعة وزيادة عدد محطاته كونه يعتبر متنفساً للعاصمة ووسيلة لخفض الاختناقات فيها".

وكان وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار، قد حذر من اختراق مطار بغداد واستمرار الحوادث في الطيران المدني. 

وكتب عبد الجبار في تغريدة على تويتر تابعتها (بغداد اليوم): "حذرنا منذ شهرين من حدوث خروقات في مطار بغداد، وحوادث في الطائرات بسبب سوء ادارة سلطة الطيران المدني وشركة خطوط الجوية العراقية".

وأضاف أنه "لم يلتفت احدا لتحذيراتنا حتى وقع حادثي حريق في المطار وحادث في طائرة شركة الخطوط الجوية".

 وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد قرر في وقت سابق إعفاء رئيس سلطة الطيران المدني العراقي "نائل سعد" ومدير مطار بغداد الدولي "علي تقي" من منصبيهما، على خلفية الحريقين اللذين اندلعا في مطار بغداد الدولي.