آخر الأخبار
ما علاقته بـ"البيجر"؟ .. "عميل" لإسرائيل منذ سنوات باع حزب الله مقابل 7 ملايين دولار - عاجل حزب الله: قصفنا مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية إسرائيل تعلن اغتيال 20 عنصرا من "حزب الله" كانوا مع نصر الله وكركي حزب الله: لا صحة للادعاءات الصهيونية بشأن اغتيال المجاهد أبو علي رضا وهو بخير انعكاسات الاغتيال "الصادم".. اتساع المواجهة أمر وارد واغتيال قادة الفصائل العراقية مرهون بشرط

صحيفة أمريكية: حرب أهلية غير مسبوقة قد تطال الحزبين الحاكمين في كردستان

تقارير مترجمة | 5-12-2022, 22:18 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

وصفت صحيفة "الايست كوست دايلي" الامريكية، اليوم الاثنين، الأوضاع في إقليم كردستان العراق بانها باتت تحت خطر صراع أهلي غير مسبوق نتيجة للخلافات المتراكمة بين العائلتين الحاكمتين في الإقليم البرزاني والطالباني.

وأوضحت الصحيفة من خلال خبر ترجمته (بغداد اليوم)، أن "القتل، الفساد والصراع العائلي على السلطة في إقليم كردستان العراق بين عائلتي البرزاني والطالباني، وصل الى مراحل غير مسبوقة مع دخوله مرحلة الاغتيالات"، على حد تعبيرها. 

وأكدت الصحيفة أن العائلتين المسيطرتين على إدارة إقليم كردستان العراق، تعانيان من خلافات شديدة حاليا حول" تقسيم موارد الإقليم النفطية والغازية بينهم"، معلنة بأن "زواج المصلحة بين الحزبين بات الان في مشكلة"، على حد تعبيرها. 

وتابعت "منذ عملية الاغتيال النادرة التي استهدفت هوكار عبد الله رسول، ضابط الاستخبارات السابق والمنقلب من الاتحاد الوطني الكردستاني نحو الحزب الديمقراطي، فان دعوات الثأر وعمليات الاستهداف المتبادل بالقتل والاغتيال تصاعدت بين الحزبين، الأمر الذي ينذر بتحوله إلى صراع مسلح عام". 

يشار الى أن رسول كان منتمي للتحالف الوطني الكردستاني لمدة عقدين قبل ان ينتقل الى أربيل ويصطف مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ضمن صراع العائلتين، حيث استهدفت عبوة ناسفة سيارته في السابع من أكتوبر الماضي، مما أدى الى قتله واصابة احد افراد عائلته بجروح. 

وهاجم بافل طالباني، الأمين العام للتحالف الوطني الكردستاني، خلال مقابلة صحفية أجرتها معه شبكة ايراك اويل ريبورت الأسبوع الماضي، خصمه الحزب الديمقراطي الكردستاني، معلنا " سيطرته الكاملة على مقدرات الإقليم الاقتصادية واستهداف محافظة السليمانية"، داعيا بغداد الى التعاون معه لوقف ما وصفه بــ "الاستحواذ" الذي يقوم به الحزب الديمقراطي وعائلة برزاني.