آخر الأخبار
العراق.. 12 مليون مواطن لا يحصلون على 200 ألف دينار في الشهر محافظ واسط: القبض على مرتكبي جريمة قتل مواطنين من أهالي الصويرة بالصور.. النيران تحرق إدارة مدرسة ودفاتر امتحانية في بابل العراق يحصل على نحو 100 مليون دولار سنويًا من عبور الطائرات لأجوائه 100 دولار على "الشدّة".. هكذا يتم تهريب الدولار بعد تطبيق المنصة الالكترونية

إيران تنشئ محطة نووية قرب الحدود العراقية

عربي ودولي | 3-12-2022, 17:57 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أعلن التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، تدشين إنشاء محطة جديدة للطاقة النووية جنوب غربي البلاد، بالقرب من حدودها مع العراق.

وذكر التلفزيون الإيراني أن بناء محطة كارون النووية الجديدة، التي تبلغ قدرتها 300 ميغاواط، سيستغرق ثماني سنوات وستكلف حوالي ملياري دولار، مشيراً إلى أن المحطة ستقام في محافظة الأهواز الغنية بالنفط بالقرب من حدودها الغربية مع العراق.

وحضر حفل افتتاح موقع البناء محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية المدنية الإيرانية، الذي كشف للمرة الأولى عن خطط بناء المحطة بكارون في أبريل الماضي.

وتمتلك إيران محطة واحدة للطاقة النووية في ميناء بوشهر جنوب إيران، وجرى تشغيلها في عام 2011 بمساعدة روسيا، لكنها تمتلك العديد من المنشآت النووية الأخرى تحت الأرض.

وجاء الإعلان عن بناء كارون بعد أقل من أسبوعين من إعلان إيران بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في منشأة فوردو النووية تحت الأرض. ويُنظر إلى هذه الخطوة باعتبارها خطوة مهمة في البرنامج النووي الإيراني.