آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

احصائية "صادمة" لأعداد القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات في إيران

عربي ودولي | 29-11-2022, 12:03 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعات

أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حجي زاده، اليوم الثلاثاء، مقتل 300 شخص بينهم رجال أمن في المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ مقتل الشابة مهسا أميني في أيلول.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها بجامعة "الشهيد رجائي" بالعاصمة طهران تحدث فيها عن المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ شهرين ونصف، بحسب شبكة أخبار الطلبة الإيرانية، وتابعته (بغداد اليوم).

وأشار زاده إلى أن "المظاهرات ينظمها جهات معادية للنظام في إيران قائلاً :"إلا أن المشاركين فيها ليسوا ثوارا معادين بل هم أبناؤنا وجزء من شعبنا".

وقال في أول تصريح رسمي لمسؤول إيراني أنّ عدد الذي ماتوا في البلاد جراء المظاهرات أكثر من 300 شخص.

ومنذ 16 سبتمبر تتواصل احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة أميني (22 عاما) بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضبا شعبيا واسعا في الأوساط السياسية والإعلامية في إيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.

وفي 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (مركزها النرويج) في بيان، مقتل 416 شخصا في المظاهرات التي تشهدها البلاد.