آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

وقفة نسائية في بغداد تستمر 16 يوماً.. "عراقيات متّحدات ضدّ العنف"

محليات | 26-11-2022, 17:37 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

شهدت ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد، اليوم السبت، وقفة تضامنية مع ضحايا العنف الأسري والعنف القائم على النوع الاجتماعي بغداد، نظمها العشرات من الناشطات والصحافيات العراقيات في العاصمة بغداد.

جاءت الوقفة التضامنية والتي تابعتها (بغداد اليوم)، بالتزامن مع الحملة العالمية المعروفة باسم "16 يوماً" لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأطلقت الناشطات جملة من الشعارات والوسوم من بينها "عراقيات متّحدات ضدّ العنف"، و"لنتحد من أجل القضاء على العنف".

وقال الناشط علي محمود، عبر صفحته في "فيسبوك"، إن الوقفة تأتي ضمن مساعي الضغط المجتمعي والعمل على حماية النساء وتقوية الاَليات المخصصة".

كما أصدرت خمس عشرة منظمة عراقية معنية بحقوق المرأة والأسرة، بياناً موحداً، اطلعت عليه (بغداد اليوم) وجاء فيه أن "فعاليات الحملة التي تستمر 16 يوما لغاية 10 ديسمبر، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان ستشكل وسيلة ضغط مدنية واجتماعية لمناهضة كافة أشكال العنف الممارس ضد النساء والفتيات، وتمكينهن للمشاركة في الحياة العامة.

وكشفت وزارة الداخلية العراقية، في أيلول الماضي تسجيل 5292 حالة عنف أسري خلال العام الماضي في مختلف مناطق البلاد، الأمر الذي أدى إلى مقتل العشرات. 

وأكدت أن هناك جرائم قتل حصلت داخل الأسرة الواحدة، وحاول أفراد من عدد من العائلات خداع قوى الأمن بمزاعم الانتحار.

وطالب ناشطون، بضرورة احتواء ضحايا التعنيف من خلال توفير ملاذ آمن لهن ولأطفالهن يضمن لهن حياة كريمة، وتخصيص وحدات علاج للناجين من العنف الأسري ومراكز إعادة تأهيل لمرتكبي العنف الأسري.