آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

اجتماع الكتروني "عراقي-خليجي" لتحديد مسار خط الربط الكهربائي

اقتصاد | 24-11-2022, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عقد السيد وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، بقاعة الاجتماعات في مقر الوزارة اليوم الخميس، اجتماعاً مهماً مع هيئة الربط الخليجي حول مشروع الربط الكهربائي العراقي _الخليجي .

وأصدر المركز الإعلامي لوزارة الكهرباء بياناً اطلعت عليه (بغداد اليوم)، قال فيه أن الاجتماع ناقش المحاور الرئيسية لإتمام الربط  وتحديد مسار الخط الرابط مابين محطة الفاو التحويلية " ٤٠٠ ك.ف"، ومحطة الوفرة.

وقال البيان أن الاجتماع أكد على ضرورة استكمال اجراءات مسح التربة وخلوها من العوارض مع دوائر الدفاع المدني ، والمواني العراقية ، وذكر بتوجيه الوزير لشركة نقل كهرباء الجنوب بالمتابعة .

وجرى في الاجتماع مناقشة المضي باستكمال الخط الرابط خصوصاً بعد نجاح جهود الوزارة بأدراج هذا المشروع بموازنة عام ٢٠٢٣ ، والسعي الحثيث لاستحصال التمويل اللازم مع وزارة المالية. 

كما وجه وزير الكهرباء دائرة التشغيل والتحكم ونقل كهرباء الجنوب بإنجاز الإجراءات النهائية لمحطة الفاو التحويلية ذات الجهد الفائق والمحطات الفرعية ذات الجهد العالي المرتبطة بها.

ووصف وزير الكهرباء هذه الخطوة والمرحلة بالمهمة وفاتحة خير لفتح وتعزيز افاق التعاون المشترك بين العراق والخليج، اذ سيحل العراق بموجبه عضواً مهماً بسوق الطاقة، وسيكون الربط مدعاة لتبادل منفعة الطاقة ،وسيحقق استقرارية جيدة للشبكة الكهربائية . 

يذكر أن المرحلة الأولى للربط العراقي الخليجي ستكون بواقع ٥٠٠ ميكا واط ،على ان يكون هناك مراحل اخرى لتطوير المشروع.