آخر الأخبار
السوداني: كل الدعم والاسناد لمناهضة العنف ضد المرأة وتمكينها وحمايتها اجتماعيا الكشف عن الملفين الرئيسيين لزيارة نيجيرفان بارزاني الى بغداد السوداني يزور طهران الثلاثاء المقبل مجلس القضاء الأعلى يصدر جملة قرارات في جلسته الخامسة عشر وفد حكومي كردي مفاوض يزور بغداد اليوم تزامنا مع زيارة بارزاني

اجتماع الكتروني "عراقي-خليجي" لتحديد مسار خط الربط الكهربائي

اقتصاد | 24-11-2022, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عقد السيد وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، بقاعة الاجتماعات في مقر الوزارة اليوم الخميس، اجتماعاً مهماً مع هيئة الربط الخليجي حول مشروع الربط الكهربائي العراقي _الخليجي .

وأصدر المركز الإعلامي لوزارة الكهرباء بياناً اطلعت عليه (بغداد اليوم)، قال فيه أن الاجتماع ناقش المحاور الرئيسية لإتمام الربط  وتحديد مسار الخط الرابط مابين محطة الفاو التحويلية " ٤٠٠ ك.ف"، ومحطة الوفرة.

وقال البيان أن الاجتماع أكد على ضرورة استكمال اجراءات مسح التربة وخلوها من العوارض مع دوائر الدفاع المدني ، والمواني العراقية ، وذكر بتوجيه الوزير لشركة نقل كهرباء الجنوب بالمتابعة .

وجرى في الاجتماع مناقشة المضي باستكمال الخط الرابط خصوصاً بعد نجاح جهود الوزارة بأدراج هذا المشروع بموازنة عام ٢٠٢٣ ، والسعي الحثيث لاستحصال التمويل اللازم مع وزارة المالية. 

كما وجه وزير الكهرباء دائرة التشغيل والتحكم ونقل كهرباء الجنوب بإنجاز الإجراءات النهائية لمحطة الفاو التحويلية ذات الجهد الفائق والمحطات الفرعية ذات الجهد العالي المرتبطة بها.

ووصف وزير الكهرباء هذه الخطوة والمرحلة بالمهمة وفاتحة خير لفتح وتعزيز افاق التعاون المشترك بين العراق والخليج، اذ سيحل العراق بموجبه عضواً مهماً بسوق الطاقة، وسيكون الربط مدعاة لتبادل منفعة الطاقة ،وسيحقق استقرارية جيدة للشبكة الكهربائية . 

يذكر أن المرحلة الأولى للربط العراقي الخليجي ستكون بواقع ٥٠٠ ميكا واط ،على ان يكون هناك مراحل اخرى لتطوير المشروع.