آخر الأخبار
بعد قرار الحكومة بتمليكها.. "غلاء فاحش" يتلاعب باسعار الاراضي والعقارات الزراعية في بغداد قائمة بالأسماء والمناصب.. مجمل التغييرات في مفاصل وزارة الداخلية  تكليف مدير جديد لوكالة استخبارات الداخلية بديلا عن احمد ابو رغيف آلام لا حصر لها.. "ختان البنات" في كردستان.. ضحايا جدد لعادات فرعونية وبرلمان "ضعيف" بغداد وطهران نحو تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التعاون الامني

الجانب التركي يورد 3 أسباب محتملة لرفض اقامات العراقيين

سياسة | 24-11-2022, 18:51 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

ناقشت السفارة العراقيَّة في أنقرة، اليوم الخميس، مع مؤسسة الهجرة التركيَّة رفض الإقامات لأبناء الجاليّة العراقية.

وذكر إعلام وزارة الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "القنصل فاروق زيباريّ ناقش المشاكل والمُعوقات التي تعانيّ منها الجاليّة العراقيَّة في الجُمْهُوريَّة التركيَّة، وبالأخص مُشكلة رفض الإقامات بصورة عامة، ومعرفة الأسباب الرئيسيَّة التي أدت إلى زيادة كبيرة في رفض الإقامة وتجديدها".

وأكد زيباري وفق البيان، "ضرورة وضع الحلول المُناسبة لهذه المُشكلة، مُطالباً بضرورة التمييز في التعامل مع الجاليَّة العراقيَّة عن بقية الجاليات الأخرى كون هنالك العديد من الروابط الثقافيَّة والاجتماعيَّة التي تجمع البلدين، إضافةً إلى دورها في المجال الإقتصاديّ من خلال التجارة والسياحة".

وأشار البيان إلى أن ذلك "جاء خلال لقاء القنصل فاروق زيباريّ مع إبراهيم بوزبي رئيس دائرة العلاقات الخارجيَّة في رئاسة مؤسسة الهجرة التركيَّة، اليوم الخميس المُوافق 2022/11/24، في مبنى المؤسسة".

ووفقا للبيان "أبدى إبراهيم بوزبي، تعاونه وتفهمه للمواضيع التي طرحت، مُؤكَّداً استعداده لحل المشاكل التي تواجه أبناء الجاليَّة العراقيَّة، وبالتنسيق مع السفارة، مُوضحاً أنَّ هنالك العديد من الإقامات رفضت بسبب التعليمات الجديدة التي صدرت بتاريخ 2022/2/10".

ولفت بوزبي إلى "وجود عدة أنواع من الإقامات متاحة للأجانب، وتختلف الإجراءات المُتبعة لقبول أو رفض كل إقامة على حدة"، مُضيفاً أن "هناك أسباب عامة قد تؤدي إلى الرفض ومنها سوء تنظيم ملف التقديم من قبل المواطنين، وعدم التمييز بين أنواع الإقامات السياحيَّة والعلاجيَّة والعقاريَّة، وكذلك عدم استكمال الوثائق المطلوبة من أجل إصدار الإقامة". 

ووجه "مسؤول ملف العراق في الدائرة بمُتابعة حالات الرفض وإيجاد الحلول المُناسبة، والتنسيق المُباشر مع السفارة".

وأشار البيان إلى أن "الجانبين اتفقا على عقد ورش خاصة بحضور أبناء الجاليَّة، من أجل إطلاع المواطنين على التعليمات والقوانين الخاصة بمنح الإقامات".