آخر الأخبار
أجسام غامضة طائرة تظهر مجدداً في العراق.. فما القصة؟ راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق؟ فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟

تقرير امريكي: اهوار العراق تحولت الى "مقابر" والجاموس سينقرض قريبا

تقارير مترجمة | 24-11-2022, 13:13 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة: مروان حبيب

وصفت وكالة الاسوشيتد برس الامريكية، مناطق الاهوار العراقية في محافظة ذي قار بـ "المقابر" بعد موجة الجفاف التي تعرضت لها وأنهت المناطق الخضراء فيها، فيما أكدت قرب تعرض "الجاموس" في الاهوار العراقية الى الانقراض.

وقالت الوكالة في تقرير لها ترجمته (بغداد اليوم)، إن "رعاة الجاموس العراقيين وخصوصا في منطقة الجبايش ضمن محافظة ذي قار، باتوا يفقدون حيواناتهم بشكل متسارع نتيجة للجفاف وارتفاع نفس الملوحة العالية، والتي قادت الى إصابة الحيوانات بالتسمم ثم الموت". 

وأوضحت أنه "لا يستطيع رعاة الجاموس العراقيون الان بيع حيواناتهم بسبب ضعفها الشديد، ولا يستطيعون بيع منتجها من الحليب بسبب تأثره سلباً بصحة الحيوان، كما انهم لا يستطيعون ان يوفروا له المياه العذبة"، مشيرةً الى أن "تلك الظروف قادت الى خسارة الرعاة لعدد كبير من حيوان الجاموس المائي وخصوصا منذ شهر مايو الماضي وحتى اليوم". 

ووصفت الوكالة في تقريرها "مناطق الاهوار العراقية في محافظة ذي قار بانها "تحولت من مناطق خضراء الى مقابر"، في إشارة الى التصحر والجفاف الذي قالت انه الأسوأ منذ أربعين عاما، الامر الذي أدى بحسب وصفها الى "ترك الرعاة لمناطق رعيهم بعد وفاة حيواناتهم، واضطرارهم الى التوجه نحو المدن الرئيسية للبحث عن عمل، رافعين من نسب البطالة العامة في البلاد"، على حد وصفها. 

وتابعت أن "السلطات العراقية وبسبب تراجع الحصص المائية ورفض دول المنبع فتح السدود، قامت بتقليل الحصص المائية المخصصة للأهوار بنسبة كبيرة، الا ان العام الحالي شهد التراجع الأكبر بعد تخفيض النسب السابقة الى النصف، مما أدى الى رفع نسب الملوحة الى مستويات غير مسبوقة".