آخر الأخبار
جدول مباريات اليوم في مونديال قطر انكلترا تتعادل مع أمريكا سلبياً في بطولة كأس العالم الأمم المتحدة ترصد تفاقما للكوليرا جراء العمليات التركية شمالي العراق وسوريا الاحتجاجات تفتح النقاش لتغيير نظام الحكم في إيران الكشف عن قيام تركيا بإجراء "اختبارات أسلحة" داخل العراق

بـ550 مليون دولار.. اتفاقية عراقية- اميركية لدعم التنمية في العراق

اقتصاد | 23-11-2022, 14:38 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية عراقية-أميركية بقيمة 550 مليون دولار لدعم التنمية في العراق.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة التخطيط في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "العراق وقع مع الولايات المتحدة الامريكية، الاتفاق التنفيذي لمِنحة الاهداف الانمائية المقدمة للعراق لدعم الجهود التنموية".

وأضاف، ان "الاتفاق تم توقيعه عن الجانب العراقي وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، فيما وقعته عن الجانب الأمريكي رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيدة جون كاردينا".

واكد البيان، إننا "نلتقي اليوم لنمضي قدما باتجاه دعم مسارات التنمية وفقا لرؤية العراق التنموية 2030، بعد أن شهدت العلاقات العراقية – الأمريكية الكثير من التطور القائم على أساس المصالح المشتركة في الكثير من المجالات وفي المقدمة منها المجالات الاقتصادية".

وأوضح إن "هده المنِحة ستكون داعمة لتحقيق نمو اقتصادي متسارع وشامل، وبالتالي الاسهام في إعادة ترميم وتعزيز ثقة المواطنين بالدولة، وهذا الذي نعمل عليه من خلال التعاون المشترك بما يفضي إلى تلبية احتياجات الفئات السكانية الضعيفة ومعالجة نتائج وتداعيات الحرب ضد الإرهاب والتغيرات المناخية".

مبين، ان "هذا الاتفاق سيكون ساريا لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ التوقيع ، وسيسهم في التخفيف من وطأة التطرف بمختلف أشكاله".

وأشار بحسب البيان إلى ان "وزارة التخطيط اتخذت خطوات جادة لمعالجة المشكلات التي تواجه المشاريع التنموية، ونعول على التعاون المشترك مع الولايات المتحدة الامريكية في دعم هذه التوجهات التي نريد من خلالها تطوير القطاعات الاقتصادية التشابكية".

من جانبها قالت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية الينا رومانوسكي التي حضرت مراسيم التوقيع، إن "هذه الاتفاقية تعدّ أول اتفاقية تنفيذية للتنمية وتوطيد العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين الصديقين".

وأضافت، ان "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تلتزم من خلال هذه الاتفاقية بتقديم مبلغ يقرب من 550 مليون دولار للسنوات الخمس المقبلة، لتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة ثقة المواطنين ومشاركتهم في الحكم الديمقراطي وتلبية احتياجات السكان المهمشين، ومعالجة أثار التغير المناخي"، مؤكدة إن "هذا الاتفاق سيتيح  لوزارة التخطيط والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وضع الخطط وتحديد الأولويات وضمان التأثير الطويل المدى لإنشطتنا في المساعدة الإنمائية للبلاد".