آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

بعد الحرائق التي طالته

مراكز بحثية: بغداد بحاجة الى "مطار جديد" لإنهاء "الفوضى"

تقارير مترجمة | 22-11-2022, 23:04 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

أعلنت شبكة زاوية الإماراتية، اليوم الثلاثاء، من خلال موقعها الالكتروني الناطق باللغة الإنجليزية، أن الحرائق التي طالت مطار بغداد الدولي خلال الأسبوع الماضي، هي جزء من المشاكل التي تواجه المطار الوحيد في العاصمة بغداد. 

وقالت الشبكة نقلاً عن مراكز بحثية من بينها المركز الاقتصادي العراقي وشبكة الاقتصاديات، وترجمت عنها (بغداد اليوم)، أن المطار "الذي شيد عام 1980، لم يعد قادراً على استيعاب الزخم الهائل عليه نتيجة لارتفاع عدد السكان في العاصمة بغداد.

وأشارت المراكز إلى تقادم المطار، الأمر الذي قاد الى تدهور أوضاع المسافرين و اضطرارهم الى الانتظار لأوقات طويلة، بالإضافة إلى تأخير الرحلات وتعطيل بعضها. 

وشرحت المراكز البحثية في تقريرها، كيف عطل المطار المتقادم الذي يخدم نحو تسعة ملايين مواطن عراقي يقيمون في بغداد وحدها، الاهتمام الاقتصادي بالفرص داخل العراق وقلص من توافد للمستثمرين الأجانب.

وشددت أن "الطريقة الوحيدة لإنهاء الفوضى التي تشوب عمل مطار بغداد الان، هي ان تفكر الحكومة العراقية بجدية بإنشاء مطار جديد بعد ثبوت عدم قدر الحالي على تحمل الزخم الهائل الذي يتعرض له حاليا"، بحسب وصفها.

يشار إلى أن مطار بغداد الدولي وادارته، يتعرضان لانتقادات شديدة بسبب ما قالت الشبكة أنها "الفوضى" التي تسيطر على إدارة المطار، خصوصا بعد تعرضه الى حريقين خلال ثلاث أيام فقط، الأسبوع الماضي، الأمر الذي قاد الى اهتمام إقليمي ودولي بسلامة المطار الوحيد في العاصمة.