آخر الأخبار
مكتب السوداني ينشر تفاصيل كاملة لزيارته الى إيران العجز المالي يسجل حضوره مجددًا.. والمالية النيابية تحدد حجمه في موازنة 2023 خوفا من ضياع التناسل المباح.. الصدر يدعو العالم اجمع للاتحاد ضد "المثليين" تونس تودع بطولة كأس العالم رغم تغلبها على فرنسا أستراليا تتأهل إلى دور الـ16 مع فرنسا المتصدرة بعد تغلبها على الدنمارك

تعاظم الخطر على عمل شركات النفط الأجنبية بكردستان.. تحذيرات من قادم "أسوأ"

اقتصاد | 22-11-2022, 13:32 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

وصفت شبكة "ايراك اويل ريبورت" الامريكية، اليوم الثلاثاء، أوضاع عمل الشركات النفطية الأجنبية العاملة داخل إقليم كردستان بـ"الخطيرة جدا".

وقالت الشبكة المعنية بمراقبة انباء النفط العراقية في تقرير ترجمته (بغداد اليوم) إن" الشركات النفطية التي ما تزال تعمل حتى الان داخل إقليم كردستان على الرغم من المشاكل القضائية المترتبة على قرارها، تواجه الان خطرا إضافيا وضعها في موقف لا تحسد عليه بعد تصاعد عمليات القصف التركي والإيراني على الإقليم". 

وتابعت أن "انتاج النفط الكردي بات يتعرض لضغط شديد بسبب تعاظم تأثيرات قرار بغداد في منع الشركات النفطية من العمل داخل إقليم كردستان من دون الحصول على موافقتها وكذلك تصاعد العمليات العسكرية التركية والإيرانية شمالي البلاد"، مشيرة الى ان" احتمالية تدهور انتاج النفط في إقليم كردستان العراق خلال الفترة المقبلة".

يشار الى أن إقليم كردستان شهد مؤخرا عمليات قصف جوية من قبل الطيران التركي والإيراني بسبب أنشطة الأحزاب المعارضة لحكومتي انقرة وطهران في الإقليم، وكذلك تهديدات اطلقت من قبل الجانبين بالاجتياح العسكري البري لشمال العراق. 

ويستمر الجدل بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن إدارة إقليم كردستان لملفه النفطي، على أثر تجميد شركات نفطية أجنبية عملها بالإقليم انصياعا لقرار المحكمة الاتحادية العليا في بغداد

وكانت المحكمة الاتحادية قد عدّت في وقت سابق أنشطة إقليم كردستان النفطية بمعزل عن بغداد مخالفة قانونية، وهو ما اعتبرته حكومة الإقليم استجابة لـ "ضغوطات" تمارسها بغداد على تلك الشركات.