آخر الأخبار
جنايات واسط: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات أجنبي الجنسية مع حلول موسم التسويق.. هل تقع الحكومة ضحية نصب "محتالي الحنطة"؟ - عاجل السفيرة الامريكية: العراق شريكٌ قوي للولايات المتحدة ارتفاع مبيعات العقارات الفاخرة في دبي بفضل طلب أثرياء العالم العراق يحقق 471 مليار دينار من إيرادات الكمارك خلال الربع الأول للعام الجاري

وسط تجدد الاحتجاجات.. انقطاع واسع بشبكة الإنترنت في إيران

عربي ودولي | 21-11-2022, 22:35 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

أكد مرصد "نتبلوكس" لمراقبة الإنترنت، اليوم الاثنين، وقوع اضطراب كبير في الاتصال بشبكة الانترنت في إيران، فيما يرجح مختصون أن يكون هذا "الارتباك" ناجما عن محاولة الحكومة التصدي لناشطين يدعون إلى الاحتجاجات.

وذكر المرصد، في تغريدة على موقع "تويتر"، أن عددا من المستخدمين في إيران اشتكوا انقطاع شبكة الإنترنت عنهم.

وأضاف المصدر، أن هذا الانقطاع في شبكة الإنترنت يأتي بالتزامن مع احتجاجات جديدة، لأجل التنديد بالسلوك الأمني في البلاد، على إثر وفاة الشابة مهسا أميني.

وكانت الشابة مهسا أميني، البالغة قيد حياتها 22 عاما، قد توفيت بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، في حادثة أججت غضبا واسعا وسط الشارع الإيراني.

وأشار المرصد إلى أن ارتباك الاتصال بالإنترنت في إيران يأتي أيضا في ظل ورود تقارير عن سقوط ضحايا في الاحتجاجات المناوئة للحكومة.

وبحسب تصنيف مؤسسة "فريدوم هاوس" الأميركية، فإن إيران من بين أكثر دول العالم فرضا للرقابة على الإنترنت.

وتحظر هيئات الاتصال في إيران، الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي، لكن مواطني البلاد يلجؤون إلى برامج لفك الحظر تتيح لهم دخول وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي.